Accessibility links

دراسة: وخز الإبر قد يخفف آلام الطمث


جاء في مراجعة شاملة لنحو 27 دراسة شملت نحو 3000 امرأة إن الوخز بالإبر الصينية يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الطمث التي تصيب نحو نصف النساء.

وخلص باحثون بمستشفى اورينتال بالمركز الطبي لجامعة كيونج هي بكوريا الجنوبية إن الوخز بالإبر قد يؤتي بنتائج أفضل من العقاقير والعلاج بالأعشاب.

وكتبوا في بيان: "هناك أدلة مقنعة على فعالية الوخز بالإبر في تسكين الألم لأنه يحفز إنتاج الإندورفين والسيروتونين في الجهاز العصبي المركزي".

والإندورفين هو مركب ينتجه الجسم بشكل طبيعي خلال التدريبات البدنية أو الشعور بالإثارة ويحدث حالة من الارتياح. أما السيروتونين فهو مادة كيماوية في المخ.

وقالوا في بحثهم الذي نشر في العدد الأخير من دورية أمراض النساء والولادة: "مقارنة بالعلاج بالعقاقير أو طب الأعشاب لوحظ أن الوخز بالإبر له علاقة بخفض ملموس للألم".

وكانت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة قد رأت أن الوخز بالإبر هو وسيلة فعالة محتملة لعلاج آلام الطمث.

ولا يعرف السبب في حالات كثيرة وراء الإصابة بآلام الطمث والمصحوبة في بعض الحالات بقيء وإسهال وصداع وغثيان والتي يمكن أن تشتد حدتها وتستمر لفترة أطول مع التقدم في العمر.

بل يمكن أن تصبح المشكلة سيئة جدا لنحو 10 بالمئة من الشابات لدرجة تمنعهن من الذهاب إلى العمل وهو ما يسبب خسائر سنوية تقدر بمليارات الدولارات كرواتب مهدرة ونقص في الإنتاج.
XS
SM
MD
LG