Accessibility links

ناطق باسم القوات الأميركية يقول إن قوات التحالف تخوض معارك طاحنة في منطقة هلمند


قال الكابتن ابراهام سيبي الناطق باسم مشاة البحرية الأميركية المنتشرين في هلمند إن قوات التحالف تخوض معارك طاحنة في بلدة مرجه. وأضاف ان هناك جيوب مقاومة في المدينة التي يتحصن بداخلها عناصر طالبان، خاصة في ظل انتشار عدد كبير من الألغام التي تشكل عائقا أمام قوات التحالف خلال حملتها ضد عناصر التنظيم.

هذا ومن المقرر ان تنتشر عقب العمليات العسكرية قوات من الشرطة قوامها 400 شرطي خلال المرحلة الأولى من فرض الوجود الحكومي على المنطقة التي تسيطر عليه طالبان منذ سنتين.

قتل أفغاني بطريق الخطأ

هذا وقد أعلن حلف شمال الأطلسي السبت ان جنوده قتلوا الجمعة عن طريق الخطأ مدنيا أفغانيا كان يركض في اتجاههم وظنوه يحمل قنبلة، وذلك في حادث وقع في ناد علي شمال مرجة بجنوب أفغانستان حيث يشن 15 ألف جندي دولي وأفغاني هجوما واسع النطاق.

وأوضح الحلف ان جنوده "حذروا الشخص عبر التلويح له بالأيدي، كما حذروه بالكلام"، فما كان من الرجل إلا أن رمى أرضا علبة كانت بحوزته ولاذ بالفرار قبل ان يتوقف ويعود أدراجه راكضا باتجاه الجنود الذين أردوه قتيلا.

وتبين لاحقا للجنود ان العلبة لم تكن قنبلة. ووقع الحادث في ناد علي أثناء دورية لجنود الأطلسي.

وبحسب السلطات المحلية قتل 15 مدنيا أفغانيا منذ بدأت القوات الأفغانية والدولية في 13 فبراير/ شباط عمليتها العسكرية الواسعة النطاق في مرجة. ولم توضح السلطات ما إذا كانت هذه الحصيلة تشمل الرجل الذي قتل الجمعة أم لا.

وكان الحلف الأطلسي اقر الأحد بمقتل 12 مدنيا جراء صاروخين أطلقهما جنوده واخطآ هدفهما وأصابا منزلا في ناد علي.

XS
SM
MD
LG