Accessibility links

راسموسن يعلن أن دول الأطلسي ستحمي نفسها إذا هددها مضي إيران في برنامجها النووي


أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فون راسموسن في مقابلة نشرت السبت أن دول الحلف ستحمي نفسها إذا وجدت انها مهددة بسبب مضي إيران في برنامجها النووي.

وقال راسموسن في مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية "إذا واصلت إيران المضي قدما في تعزيز قدرتها النووية، ولا سيما في مجال التسلح الصاروخي، عندها قد تكون دول حلف شمال الأطلسي مهددة".

وأضاف "عندما يحين الوقت سنتخذ كل الإجراءات اللازمة من اجل حماية دول الحلف".

دعم جهود الحل السياسي

وأعرب راسموسن عن أمله في أن يعتمد القادة الإيرانيون إلى "وقف عمليتهم لتخصيب اليورانيوم"، مضيفا "نحن ندعم كل الجهود الرامية إلى الوصول إلى حل سياسي"، مشيرا إلى أن الأمر لا يزال يتوقف على "قرار سياسي ليس لحلف شمال الأطلسي علاقة به ولا هو يؤدي فيه أي دور".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت الخميس في تقرير ان طهران باشرت فعلا تخصيب اليورانيوم حتى مستوى 19,8 بالمئة في مصنع التخصيب في ناتنز بين 9 و11 فبراير/شباط. وحتى ذلك الحين كانت طهران قد اكتفت بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة 3,5 بالمئة .

إلا أن إيران نفت الجمعة ان تكون تسعى إلى حيازة السلاح النووي، مؤكدة ان المخاوف التي أعربت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها "لا أساس لها". أما الولايات المتحدة فرأت في هذا التقرير سببا لفرض عقوبات إضافية على الجمهورية الإسلامية.
XS
SM
MD
LG