Accessibility links

logo-print

بلير يأمل في استئناف مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قريبا


وقال بلير في مقابلة مع رويترز أثناء زيارة إلى نيجيريا إن الجهود المبذولة ستزيد ليس فحسب من اجل تقوية الاقتصاد الفلسطيني والسماح بالمزيد من حرية الحركة بل أيضا من اجل القيام بالمزيد من الجهد لتعزيز حكم القانون على الجانب الفلسطيني وضمان وجود نظام عدالة جنائية فعال.

وقال بلير إن المحادثات غير المباشرة أو "محادثات الجوار" من خلال مبعوثين إسرائيليين وفلسطينيين يمكن أن يكون لها دور تلعبه "ولكن في النهاية سيكون الشيء الرئيسي هو الوصول إلى النقطة التي يتحدث فيها الطرفان عن القضايا الجوهرية وبصورة جادة".

وأضاف أن إحدى الأولويات الرئيسية هي تخفيف القيود الإسرائيلية على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، قائلا "نحن بحاجة إلى وقف الهجمات التي تأتي من غزة".

وقال "ولكن أهم شيء هو رفع ذلك الحصار عن غزة أو تخفيفه حتى يتسنى لنا أن نتعامل مع القضايا الأمنية بالصورة المناسبة لإسرائيل ولكن نسمح للناس ببعض الأمل في رؤية أن هناك مستقبلا أفضل".

وجزء كبير من دور بلير كممثل للجنة الرباعية الدولية للوساطة في الشرق الأوسط والتي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا يتمثل في مساعدة الفلسطينيين في الإعداد لإقامة دولة فلسطينية في نهاية الأمر إلى جانب إسرائيل.

XS
SM
MD
LG