Accessibility links

أنباء عن موافقة نتانياهو على قرار اغتيال المبحوح ودبي تكشف عن تورط عنصر من حماس


نقلت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية الأحد عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعطى موافقته لجهاز الموساد بتنفيذ عملية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي الشهر الماضي.

وقالت المصادر إن رئيس الموساد مئير داغان استقبل نتانياهو في مقر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي وأطلعه على المخططات لقتل المبحوح، مضيفة أن نتانياهو التقى خلال الزيارة بأعضاء فريق الكوماندوس الذي نفذ العملية قبل توجههم إلى دبي.

جوازات دبلوماسية

وكانت شرطة دبي قد أصدرت الأسبوع الماضي عبر الشرطة الدولية "انتربول" مذكرات حمراء بحق 11 شخصا بينهم امرأة، قالت إنهم استخدموا جوازات سفر بريطانية وإيرلندية وفرنسية وألمانية لدخول دبي وتنفيذ عملية الاغتيال.

وأكد الفريق ضاحي خلفان القائد العام للشرطة الأحد أن بعض الضالعين في اغتيال المبحوح استخدموا جوازات سفر دبلوماسية، مشيرا في الوقت نفسه إلى وجود أدلة جديدة تثبت تورط الموساد الإسرائيلي في العملية.

"القاتل الفعلي"

وكشف خلفان في تصريحات لصحيفة الخليج الصادرة الأحد عن تورط شخص من حركة حماس في اغتيال المبحوح.

وأضاف أن ذلك الشخص كان الوحيد الذي يعرف بقدوم المبحوح إلى دبي وسرب هذه المعلومة، مشيرا إلى أن السلطات في دبي تعتبر هذا الشخص "القاتل الفعلي."

وطالب الفريق خلفان حركة حماس بإجراء تحقيق داخلي عن كيفية تسريب المعلومات عن وصول المبحوح، وذلك في رد على مطالبة محمود الزهار القيادي في حماس بتسليم دبي الفلسطينيين المعتقلين لديها.

نسخ جوازات

من جهتها قالت صحيفة دايلي تيلغراف البريطانية إن موظفي الهجرة في مطار بن غوريون الإسرائيلي قاموا سرا بنسخ أرقام جوازات السفر البريطانية الست التي استخدمها بعض أفراد فريق الاغتيال وأبقوا على الأسماء الحقيقية مع إدخال صورهم على الجوازات المزورة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء أن جوازات السفر التي تعود لمواطنين بريطانيين يقيمون في إسرائيل لم تكن تحتوي على شرائح إليكترونية مما سهل عملية تزويرها.
XS
SM
MD
LG