Accessibility links

هيئة النزاهة تشجع وسائل الإعلام على الكشف عن قضايا الفساد


شجعت هيئة النزاهة العامة وسائل الإعلام على الكشف عن عمليات الفساد المالي والإداري في العراق، مشددة في ورشة نظمتها في بغداد الثلاثاء على أهمية دور الإعلام في هذا المجال.

وفي هذا الشأن، قال نائب رئيس هيئة النزاهة العامة القاضي عزت توفيق لـ"راديو سوا" إن من المهم تفعيل "الصحافة الاستقصائية" واستثمارها في تحقيق أهداف الهيئة، "لأن كلا الجهتين تهدفان إلى التحري عن عمليات الفساد والوصول الى الحقيقة وفضح المفسد"، حسب قوله.

" هيئة النزاهة أعدت مسودة قانون حق الحصول على المعلومة "

وكشف توفيق عن أن الهيئة أعدت مسودة قانون حق الحصول على المعلومة حيث "إن حق الوصول إلى المعلومة هو من مبادئ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وإن الهيئة أعدت مسودة قانون بهذا الشأن وتسعى إلى وضع الاستراتيجيات لتفعيل هذا الحق".

أمين سر نقابة الصحافيين سعد السبع أكد، من جانبه، أهمية دور الإعلام في كشف قضايا الفساد المالي والإداري، لافتا إلى أن للإعلام والصحافة دورا فاعلا في كشف الفساد، "وهذا يعني بالضرورة وجود تشريعات تحمي الصحافي وتكفل حرية العمل الصحافي".

وأوصى المشاركون في ورشة العمل بضرورة زج العاملين في وسائل الإعلام بدورات لبناء قدراتهم في مجال "الصحافة الاستقصائية"، فضلا عن وضع ميثاق شرف للصحافيين يحدد أساليب التعامل مع المعلومات والابتعاد عن التشهير والإساءة إلى الآخرين:

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:

XS
SM
MD
LG