Accessibility links

المفوضية الأوروبية تعرب عن قلقها إزاء الاتهامات الخطيرة بوجود مؤامرة عسكرية في تركيا


أعلنت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية لوكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء أن المفوضية "قلقة جدا" ازاء "الاتهامات الخطيرة" بوجود مؤامرة عسكرية في تركيا، وتطالب أنقرة بأن يكون التحقيق الذي يشمل ضباطا اتراكا "نموذجيا".

وقالت المتحدثة باسم المفوض المكلف توسيع الاتحاد ستيفان فول إن المفوضية "تأخذ علما بالاتهامات الخطيرة لأشخاص موقوفين" و"تتابع عن كثب" الوضع.

وأضافت انديلا فيلوت "أن من حق المواطنين الأتراك سماع كل الحقيقة بشأن هذه القضايا. لذلك يجب أن يكون التحقيق نموذجيا".

وكان الجيش التركي قد وصف مساء الثلاثاء في بيان الوضع في تركيا بـ"الخطير" بعد يوم على اعتقال أكثر من 40 شخصية عسكرية بارزة.

وتطالب المفوضية بأن يجرى التحقيق "ضمن الاحترام التام لمبادئ ومعايير إجراء قضائي نزيه".

وقد استجوب القضاء نحو 40 معتقلا من كبار الضباط الأتراك الثلاثاء حول ضلوعهم المفترض في مؤامرة بهدف الإطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الإسلامي، غداة حملة ضخمة غير مسبوقة استهدفت الأوساط العسكرية العلمانية.

ويوجد 17 جنرالا متقاعدا وأربعة اميرالات ما زالوا في الخدمة بين العسكريين الـ 49 الذين اعتقلوا في تركيا واقتيدوا إلى اسطنبول.

مما يذكر أن تركيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ 2004، لكن المفاوضات في هذا الخصوص تتقدم ببطء شديد فيما تنتقد بروكسل بشكل خاص وتيرة الاصلاحات التي لا تجري بخطى ثابتة.

واشنطن تدعو إلى الشفافية

من ناحية أخرى، دعا دبلوماسيون أميركيون الثلاثاء إلى الشفافية في أية محاكمات أو إجراءات قضائية بحق عشرات العسكريين الذين اعتقلوا في تركيا للاشتباه بتورطهم في خطة للانقلاب على الحكومة.

وصرح فيليب كراولي، المتحدث باسم الخارجية الأميركية، للصحافيين "نريد أن نرى هذه الإجراءات تتم من خلال عملية شفافة تتطابق مع القانون التركي".

وأضاف "نحن نثمن علاقاتنا مع تركيا وتعاملاتنا مع الحكومة التركية".

وكان الجيش التركي قد وصف مساء الثلاثاء في بيان الوضع في تركيا ب"الخطير" بعد يوم على اعتقال أكثر من 40 شخصية عسكرية بارزة.

واعتقلت الشرطة الإثنين نحو 40 شخصا، بينهم قادة سابقون في الطيران والبحرية، اثر حملة ضخمة للشرطة في إطار تحقيقات حول مؤامرات مفترضة ترمي إلى الإطاحة بحكومة رجب طيب أردوغان على ما ذكرت وسائل الإعلام.

ومن بين المعتقلين 17 من جنرالات الجيش المتقاعدين واربعة أميرالات في الخدمة وجهت اليهم تهمة "محاولة الإطاحة بالحكومة بالقوة والعنف" واحضروا لاستجوابهم في اسطنبول، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام.
XS
SM
MD
LG