Accessibility links

إيران تعلن مجددا استعدادها لاستبدال اليورانيوم منخفض التخصيب بآخر عالي على أراضيها


أعلنت إيران مجددا عن استعدادها لشراء الوقود لمفاعلها النووي أو استبدال اليورانيوم المنخفض التخصيب 3.5 بالمئة، باليورانيوم المخصب على أراضيها، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء.

وقد جاء ذلك في الخطاب الموجه من طهران إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن عشر من فبراير/شباط الحالي والذي حصلت الوكالة على نسخة منه.

ونقلت الوكالة نص الخطاب الموجه من مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية إلى مديرها العام يوكيا أمانو كما يلي:

"أريد أن أخطر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنيابة عن حكومتنا، بأن إيران مازالت تنظر في إمكانية شراء الوقود نقدا... إلا أنه في حالة عدم قدرة الوكالة على القيام بالتزاماتها... ففي هذه الحالة، فإن إيران على استعداد لاستبدال اليورانيوم المنخفض التخصيب من إنتاج مصنع نطنز بوقود مخصب على الأراضي الإيرانية دفعة واحدة أو على مراحل".

مما يذكر أن روسيا وفرنسا والولايات المتحدة قد تقدمت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمشروع اتفاق تم عرضه في شكل كتابي على إيران.

وينص هذا الاتفاق على استبدال اليورانيوم المنخفض التخصيب 3.5 بالمئة بوقود مخصب إلى درجة 20 بالمئة لتزويد مفاعل الأبحاث في طهران، إلا أن إيران لم توافق على هذا العرض بشكل نهائي بعد، بل أعلنت في الأسبوع الماضي أنها قد أنتجت الشحنة الأولى من اليورانيوم المخصب بمعرفتها.
XS
SM
MD
LG