Accessibility links

مدير مكتبة الإسكندرية يفوز بجائزة انجاز العمر في البحث العلمي


فاز إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية بجائزة انجاز العمر الأفريقية لعام 2010 في مجال البحث العلمي والتي تقدمها مؤسسة جوائز التميز في غانا كل خمس سنوات بداية من عام 2000.

وقالت مصادر مكتبة الإسكندرية في بيان إن وفدا رفيع المستوى من مملكة أشانتي بجمهورية غانا قابل يوم الأربعاء سراج الدين لإبلاغه بفوزه بالجائزة التي تمنح في عدة مجالات وحصل عليها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان عام 2005 في مجال الانجازات الدولية.

وأشانتي مجموعة عرقية ذات أغلبية بإقليم أشانتي في غانا ويرى مؤرخون أن هذا الإقليم تأسست فيه "إمبراطورية" في القرن 17 وكان لها شأن في غرب القارة السوداء.

وقال البيان إن الدكتور أتوكوي أوكاي رئيس مجلس حكماء الجائزة قد وصل إلى الإسكندرية لدعوة الدكتور سراج الدين لحضور حفل تسليم الجائزة" في غانا نهاية العام الجاري بحضور قادة ومفكرين بارزين أفارقة وأجانب.

وأشار البيان إلى أن حصول سراج الدين على الجائزة "جاء بناء على مساهماته الخالصة من أجل نهضة القارة الإفريقية حيث وجه مخترعات الإنسانية لتحسين حياة الأفارقة من خلال تعزيز البحث العلمي الذي كان له أبلغ الأثر في حياة مواطني القارة."

وقالت سامية نكروما نائبة رئيس مجلس حكماء الجائزة إنها تهدف إلى "الهام الشباب من أجل خدمة قارتهم... بتقديم القدوة لهم وتكريمهم" إضافة إلى تعزيز الترابط بين شمال القارة وجنوبها من خلال التنوع الثقافي.
XS
SM
MD
LG