Accessibility links

واشنطن تنتقد إسرائيل بشدة لضمها الحرم الإبراهيمي وقبر راحيل إلى قائمة مواقعها الأثرية


انتقدت الإدارة الأميركية إسرائيل بشدة الأربعاء بسبب القرار الذي أصدره رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو بضم موقعين مقدسين في الأراضي الفلسطينية إلى قائمة المواقع الأثرية الإسرائيلية.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن إدارة الرئيس باراك أوباما تعتبر القرار الإسرائيلي استفزازيا ولا يساعد في الجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وكانت السلطة الفلسطينية قد هددت الأربعاء برفض الدخول في مفاوضات مع إسرائيل سواء مباشرة أو غير مباشرة، واصفة الخطوة الإسرائيلية بأنها استفزاز خطير.

وقد حذر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من اندلاع حرب دينية في المنطقة بسبب تصرفات إسرائيل، في حين دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية إلى انتفاضة شعبية جديدة في الضفة الغربية ردا على قرار نتانياهو.

وتسبب القرار باندلاع مواجهات عدة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية والمستوطنين اليهود في الخليل والقدس. وفي قطاع غزة نظمت حركة حماس مساء الأربعاء مسيرة في مدينة غزة احتجاجا على القرار الإسرائيلي.

وحذر يوسف فرحات الناطق باسم حماس في المنطقة الوسطى لقطاع غزة، إسرائيل بالقول :"إن السكوت لن يطول وهذا هو الهدوء الذي يسبق العاصفة، فاحذروا."
XS
SM
MD
LG