Accessibility links

logo-print

القوات الأفغانية والدولية تؤكد انتصارها على طالبان برفع علم أفغانستان وسط مرجة


أكدت القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) الخميس انتصارها على مسلحي حركة طالبان وذلك برفع العلم الأفغاني في مرجة التي تعد أحد معاقل طالبان في جنوب أفغانستان.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن حاكم ولاية هلمند رفع العلم أمام مئات من المواطنين الأفغان وبحضور كبار المسؤولين العسكريين في حلف شمال الأطلسي.

وانتشر قناصة الجيش الأميركي على أسطح المنازل في حين تولت وحدات من المارينز والشرطة الأفغانية مهمة الأمن وعمدت إلى تفتيش السكان.

وقال الجنرال لاري نيكولسن قائد وحدة مشاة البحرية الأميركية (المارينز) في جنوب أفغانستان "إنها لحظة تاريخية وتشكل انطلاقة جديدة."

ومرجه هي أحد أهداف عملية "مشترك" التي أطلقت في 13 فبراير/شباط ويشارك فيها 15 ألف جندي من قوات الحلف الأطلسي والقوات الأفغانية.

ولا يعني الاستيلاء على مدينة مرجه انتهاء العملية العسكرية، حيث أن المعارك لا تزال مشتعلة في منطقة ناد علي الواقعة شمال مرجة. وبحسب حاكم ولاية هلمند فإن الهدف المقبل سيكون الاستيلاء على ديشو وواشر وباغران بعد مرجه.

جدير بالذكر أن مرجه وضواحيها تعد مخزن الخشخاش في أفغانستان المادة الأولية لإنتاج الأفيون والهيرويين التي تجمع منها طالبان القسم الأكبر من مواردها.
XS
SM
MD
LG