Accessibility links

logo-print

إيران تدرس عرضا يابانيا لتخصيب اليورانيوم وتنفي نيتها إنتاج أسلحة دمار شامل


نقلت وسائل إعلام يابانية عن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني قوله إن إيران تقوم حاليا بدراسة عرض تقدمت به اليابان لتخصيب اليورانيوم الإيراني، من أجل إتاحة الفرصة أمام طهران لاستغلال الطاقة النووية للأغراض السلمية. وذكرت صحف يابانية أن الاقتراح حصل على موافقة الولايات المتحدة.

وأشارت صحيفة "نيكاي" الاقتصادية إلى أن الحكومة اليابانية تقدمت باقتراحها في ديسمبر/كانون الأول خلال زيارة كبير المفاوضين الإيرانيين في المجال النووي سعيد جليلي.

ولم تنف الحكومة اليابانية أو تؤكد هذا النبأ. في حين قال لاريجاني في ختام لقاء عقده في طوكيو الأربعاء مع وزير الخارجية اليابانية كاتسويا اوكادا إن الاقتراح "يستحق درسه، ونريد تعميق مباحثاتنا حوله." وخلال لقاء مساء الأربعاء طلب رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما من لاريجاني أن يثبت للعالم بأن برنامج إيران النووي سلمي ولا يرمي إلى صناعة قنبلة ذرية.

وقال "على طهران تطبيق القرارات الدولية والتعاون كليا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإزالة الشكوك المتعلقة ببرنامج إيران النووي."
ورد لاريجاني بالتأكيد على أن إيران لا تنوي إنتاج أسلحة دمار شامل.

تنسيق أميركي-إسرائيلي

هذا ومن المقرر أن يعقد مسؤولون من الولايات المتحدة وإسرائيل في القدس اليوم الخميس اجتماعا مشتركا على أعلى مستوى استراتيجي للبحث في مسألة تنسيق زيادة العقوبات المفروضة على إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي المثير للجدل.

وسيرأس الوفد الإسرائيلي نائب وزير الخارجية داني أيالون في حين أن الفريق الأميركي سيكون برئاسة نائب وزير الخارجية الأميركية جيمس شتاينبرغ.
XS
SM
MD
LG