Accessibility links

روسيا تجدد رفضها لفرض عقوبات خانقة على إيران وتدعوها للتحلي بالمسؤولية


دعا الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف إيران إلى التحلي بالمسؤولية بخصوص برنامجها النووي وذلك في الوقت الذي جدد فيه وزير الخارجية سيرغي لافروف معارضة بلاده لفرض عقوبات اقتصادية "خانقة" على إيران.

وقال مدفيديف في مقابلة مع مجلة باري ماتش الفرنسية نشرها الكرملين اليوم الخميس إن "التصرف المسؤول من قبل إيران هو المفتاح لإيجاد حل للأزمة".

وعبر عن رغبة بلاده في أن "تكون البرامج النووية الإيرانية متوافقة مع متطلبات المنظمات الدولية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن يتحلى عملها في هذا المجال بالشفافية بالنسبة للرقابة على برامجها".

ومن ناحيته أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم الخميس معارضته لفرض عقوبات اقتصادية "تخنق إيران"، بحسب ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي.

وقال إن روسيا "لا تريد إجراءات يتم اتخاذها تحت ذريعة انتهاك الحد من انتشار الأسلحة النووية بينما هي تنطوي على أهداف أخرى مثل خنق إيران" معتبرا أن مثل هذه الإجراءات "ستؤدي إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية".

وكانت روسيا التي تمتلك حق النقض في مجلس الأمن الدولي قد أكدت على الدوام أنها تفضل سبيل المفاوضات مع طهران، لكنها قامت مؤخرا بإرسال إشارات تعبر عن نفاد صبرها حيال إيران غير أنها حافظت في الوقت ذاته على معارضتها لفرض عقوبات شديدة على الجمهورية الإسلامية.

وتشتبه الدول الغربية وإسرائيل في أن إيران تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني النووي إلا أن طهران تنفي هذه الاتهامات وتؤكد أن برنامجها النووي مخصص لأغراض مدنية.
XS
SM
MD
LG