Accessibility links

logo-print

أوباما يفتتح "قمة" الصحة محذرا من تحويلها إلى "مسرحية"


أعرب الرئيس باراك أوباما الخميس عن أمله أن لا تتحول "القمة" التي دعا إليها لإنقاذ برنامج إصلاح الضمان الصحي، إلى "مسرحية سياسية"، وذلك في افتتاح اللقاء أمام حوالي 40 نائبا جمهوريا وديموقراطيا.

وقال أوباما في افتتاح القمة في بلير هاوس المحاذي للبيت الأبيض: "آمل أن لا تتحول (القمة) إلى مسرحية سياسية نمثلها أمام الكاميرات من أجل تبادل الانتقاد".

ووسط عرقلة الكونغرس لهذا المشروع الأساسي الذي حمل أوباما لواءه، حث الرئيس الأميركي النواب على التركيز على نقاط الالتقاء عوضا عن نقاط الخلاف.

وقال أوباما في مستهل اللقاء الذي يفترض أن يستغرق ست ساعات: "كلنا نعلم أن المسألة طارئة، ومع الأسف باتت في العام الفائت معركة أيديولوجية، معركة تحيز، حيث كانت الغلبة للسياسة على حساب المنطق السليم".

وأعلن البيت الأبيض الاثنين نسخته من برنامج الإصلاح، كما نظم جلسات القمة فقسمها إلى مواضيع قدمها مسؤولو الإدارة الكبار من أوباما إلى نائبه جو بايدن ووزيرة الصحة كاثلين سيبيليوس.

واضطر أوباما الذي يسعى إلى إصلاح جهاز مكلف مثقل بعجز كبير يترك عشرات ملايين الأميركيين دون تغطية صحية، إلى مراجعة استراتيجيته بعد خسارة حلفائه الأكثرية المؤهلة في انتخاب مرحلي في مجلس النواب في 19 يناير/ كانون الثاني.
XS
SM
MD
LG