Accessibility links

logo-print

وزير الخارجية الكويتية يبحث مع نظيره البريطاني في لندن العلاقات بين البلدين


أكدت الكويت وبريطانيا الخميس خلال اللقاء الذي عقده نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتية الشيخ محمد صباح السالم الصباح مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند في لندن عمق العلاقات الوطيدة التي تربط بين الدولتين في اليوم الذي تحتفل به دولة الكويت بالعيد الوطني الـ 49.

وقال وزير الخارجية الكويتية في تصريح مشترك لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" إنه شرح لميليباند الدور الذي تقوم به دولة الكويت خلال رئاستها الحالية لمجلس التعاون الخليجي وكذلك رئاستها للقمة العربية الاقتصادية.

الانتخابات العراقية

وأوضح أن المحادثات التي استغرقت نحو ساعة تطرقت إلى موضوع الانتخابات العراقية الشهر المقبل، وأهمية توفير الدعم الكامل للعراق حتى يستتب الأمن والاستقرار في هذا البلد، وكذلك المحافظة على ترابه الوطني ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

ملف إيران النووي

أما فيما يتعلق بإيران فقد أوضح المسؤول الكويتي أنه أكد لميليباند أهمية انتهاج الخيار الدبلوماسي وتعزيزه بالنسبة للتعامل مع الملف النووي الإيراني وإعطاء ضمانات حول حق طهران في امتلاك التقنية النووية السلمية وتعاون السلطات الإيرانية على نحو جدي وكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

عملية اغتيال المبحوح

وشملت المناقشات كما أشار الوزير الكويتي العمل الإجرامي المتمثل في اغتيال المسؤول الفلسطيني محمود المبحوح وكذلك استخدام جوازات سفر بريطانية للقيام بهذا العمل الدنيء الذي يضع بريطانيا في موقف حرج كما أن هذا الإحراج يمتد لأي شخص يحمل جوازا بريطانيا، على حد تعبيره.

وأشار الصباح إلى أن ميليباند قال خلال اللقاء إن بريطانيا تأخذ هذا الأمر على محمل جدي للغاية، لأن ذلك العمل يشكل انتهاكا ليس فقط لسيادة دولة الإمارات العربية المتحدة ولكن أيضا لبريطانيا.

وأبلغ وزير الخارجية البريطانية نظيره الكويتي أن بلاده ستعالج هذا الأمر باستخدام علامات أمنية متطورة وتقنية حديثة لمنع أي شخص من استخدام جوازات سفر بريطانية لأغراض إجرامية.

وردا على سؤال قال الشيخ محمد صباح السالم الصباح إن ميليباند وعد بأن موضوع استخدام جوازات السفر البريطانية لأي أغراض إجرامية لن يتكرر حتى لا تستغل جماعات إرهابية هذا الأمر من جديد.

الوضع في اليمن

وحول اليمن قال الشيخ الصباح إنه بحث مع ميليباند الأوضاع في اليمن بعد انعقاد المؤتمر المهم الخاص بالأزمة اليمنية في لندن مؤخرا وأهمية دعم وقف إطلاق النار هناك.

وذكر المسؤول الكويتي أن اللقاء تطرق أيضا إلى دور مجلس التعاون الخليجي مع المجتمع الدولي في المشاركة في التنمية الاقتصادية في اليمن.

وقد حضر اللقاء خالد الدويسان سفير دولة الكويت عميد السلك الدبلوماسي الأجنبي لدى المملكة المتحدة ومدير مكتب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر محمد الأحمد الصباح والسكرتير الأول في سفارة دولة الكويت لدى بريطانيا نواف الأحمد.
XS
SM
MD
LG