Accessibility links

روسيا تبدي استعدادها للعمل على فرض عقوبات بحق إيران


أعلن دبلوماسي روسي رفيع المستوى اليوم الجمعة أن بلاده مستعدة "مبدئيا" للعمل على فرض عقوبات بحق إيران بسبب برنامجها النووي، وذلك بالرغم من تصريحات سابقة لمسؤولين كبار في موسكو طالبوا بمنح فرصة اكبر للحوار مع الجمهورية الإسلامية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته في تصريحات للصحافيين إن "روسيا مستعدة مبدئيا للعمل على فرض عقوبات" بحق إيران غير أنه أكد في الوقت ذاته أنه "من المبكر الدخول في التفاصيل".

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم على إعلان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف معارضته لفرض عقوبات اقتصادية "تخنق إيران".

وقال لافروف أمس الخميس إن روسيا "لا تريد إجراءات يتم اتخاذها تحت ذريعة انتهاك الحد من انتشار الأسلحة النووية بينما هي تنطوي على أهداف أخرى مثل خنق إيران" معتبرا أن مثل هذه الإجراءات "ستؤدي إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية".

ولطالما أعربت روسيا التي تملك حق الفيتو (النقض) في مجلس الأمن الدولي عن تفضيلها للتفاوض مع إيران، غير أنها بدت مؤخرا وكأنها تقترب من الموقف الغربي مع مؤشرات بدرت عنها في الأسابيع الأخيرة تدل على "نفاد صبر" حيال الجمهورية الإسلامية التي أعلنت البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

وتشتبه الدول الغربية وإسرائيل في أن إيران تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني النووي إلا أن طهران تنفي هذه الاتهامات وتؤكد أن برنامجها النووي مخصص لأغراض مدنية.

XS
SM
MD
LG