Accessibility links

logo-print

إلغاء المصادقة على إحدى مرشحات القائمة الكردستانية في كركوك


أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها فرضت غرامة مالية بقيمة 15 مليون دينار على قائمة التحالف الكردستاني في كركوك كما قامت بإلغاء المصادقة على إحدى مرشحات القائمة تدعى بشرى محمد.

وقال قاسم العبودي المتحدث الرسمي باسم المفوضية إن المرشحة بشرى محمد قامت بتزوير تاريخ ميلادها من 1980 إلى 1978 كي تتمكن من ترشيح نفسها.

وأضاف العبودي في حديث مع "راديو سوا أن مجلس المفوضين عاقب "أكثر من 25 كيانا سياسيا في عموم العراق لخرقها قواعد الحملة الانتخابية ومعظمها ائتلافات لديها كيانات في المحافظات".

من جهته، نفى رئيس القائمة الكردستانية في كركوك نجم الدين كريم علمه بالموضوع.

وقال في تصريح لـ"راديو سوا" إنه "إذا كان هناك بالفعل تزوير في عمر المرشحة بهدف الوصول إلى البرلمان فإن هذا يعد مخالفة للقانون، أما إذا كان هناك خطأ من جانب المفوضية فهذا أمر آخر".

من جانبها، أكدت صونكول جابوك الناشطة السياسية في كركوك وعضو الجمعية الوطنية السابقة والتي حلت محل المرشحة المستبعدة في القائمة، على أهمية الانتخابات القادمة.

وأعربت عن اعتقادها بأن "هذه الانتخابات ستسفر عن ظهور شخصيات سياسية جديدة لأن المواطن العراقي يبحث عن التغيير واختيار القائمة التي ستحقق له طموحاته بعد الستة أعوام التي مضت".

وتحمّل الفقرة الثانية من القسم السابع من النظام الخاص بالشكاوي والطعون رقم 16، الكيانات السياسية مسؤولية الخروقات التي ترتكب من قبل أعضائها أو مرشحيها وتحذر من إلغاء المصادقة على الكيان أو المرشح في حال ثبوت خرق للقواعد الانتخابية.

التفاصيل في تقرير دينا أسعد مراسلة "راديو سوا" في كركوك:
XS
SM
MD
LG