Accessibility links

logo-print

بدء الدورة الثامنة لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب


أفتتح مساء الخميس معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بمشاركة 94 ناشرا من ثماني دول عربية هي السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وسوريا والمغرب وليبيا وموريتانيا ومصر إضافة إلى دول أجنبية منها تركيا والولايات المتحدة.

وافتتح إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية المعرض الذي تنظمه المكتبة سنويا وتستمر دورته الثامنة حتى يوم 14 مارس/ آذار القادم.

وقال خالد عزب مدير الإعلام بالمكتبة في بيان إن المعرض الذي اختار فرنسا وموريتانيا ضيفي شرف يحتضن 46 نشاطا ثقافيا منها محاضرة ستلقيها في وقت لاحق بعد حفل الافتتاح الفرنسية كلودين ديسولييه عن الوسائط المتعددة في مجال التعليم.

وأضاف أن المعرض سينظم ندوة عنوانها "موريتانيا العربية في الأفق"، كما يلقي مستشار وزيرة الثقافة الموريتانية ووزير الثقافة السابق عبد الله سالم ولد المعلى يوم الجمعة محاضرة عنوانها "التواصل الثقافي المصري الموريتاني".

وقالت مصادر مكتبة الإسكندرية في وقت سابق إن فرنسا اختيرت ضيف شرف تقديرا لها على إهدائها مكتبة الإسكندرية نصف مليون كتاب من الإيداع الرسمي للمكتبة الوطنية الفرنسية، في موضوعات مختلفة تشمل العلوم الطبيعية والآداب والتاريخ والجغرافيا والعلوم الإنسانية وترجع للفترة بين عامي 1996 و2006.

وأضافت المكتبة آنذاك أن هذه الهدية "أكبر صفقة ثقافية في تاريخ المكتبات" وتصبح بها مكتبة الإسكندرية "المكتبة الفرانكفونية الثانية في العالم بعد مكتبة نيويورك.

وتتفوق مكتبة الإسكندرية في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا والتي تحتوي على 534 ألف كتاب ومكتبة الكونغرس التي تحتوي على 433 ألف كتاب.

وأشار عزب إلى أن اختيار موريتانيا ضيف شرف على المعرض يهدف إلى "التعريف بدولة عربية شقيقة ونشر ثقافتها وتاريخها بين الشباب المصري."

وإضافة إلى الأمسيات الشعرية والموسيقية ينظم المعرض ندوات منها "مستقبل الكتاب في ظل الثورة الرقمية" و "تطوير مكتبات الشباب في دول البحر المتوسط" و"التدوين مساحة من الحرية".
XS
SM
MD
LG