Accessibility links

logo-print

الإمارات تنفي دخول زعيم "جند الله" إلى دبي قبل اعتقاله


نفت وزارة الخارجية الإماراتية دخول عبد الملك ريغي زعيم مجموعة "جند الله" السنية المتمردة إلى دبي قبل اعتقاله من قبل السلطات الإيرانية قبل أيام.

وقالت الخارجية الإماراتية في بيان صادر عنها إن ما ذكرته بعض التقارير الإعلامية بأن ريغي أعتقل بعد عودته من دبي يفتقر إلى المصداقية والدقة.

وأوضحت أن ريغي وبحسب الاسم الذي ظهر على التأشيرة وتناولته وسائل الإعلام لم يدخل إلى دبي إطلاقا وإنما توقف في مطار دبي لمدة ساعتين وهو قادم من كابل وفي طريقه إلى قيرغيزستان ودون أن يستخدم إذن الدخول.

وكانت وسائل إعلام إيرانية محلية قد ذكرت قبل أيام أن السلطات الإيرانية اعتقلت ريغي المتهم بالوقوف وراء عدد من التفجيرات وعمليات القتل.

وقالت السلطات الإيرانية إن الرجل الأول الذي تطارده إيران منذ سنوات اعتقل بعد اعتراض طائرة كانت تقله من دبي إلى قرغيزستان، وأشار إلى أن ريغي كان مسافرا بجواز سفر أفغاني "منحته له الولايات المتحدة".

وتحمل السلطات الإيرانية مجموعة "جند الله" السنية المسلحة مسؤولية عدة اعتداءات وعمليات مسلحة وقعت خلال السنوات الأخيرة في المنطقة التي تعيش فيها أغلبية من السنة. حيث اتهمت المجموعة بتنفيذ هجوم انتحاري أسفر عن مقتل 42 شخصا بينهم عدد من المسؤولين العسكريين الكبار خلال اجتماع لعدد من قادة حراس الثورة وأعيان قبليين في بيشين البلدة القريبة من الحدود الباكستانية.

وتبنت مجموعة "جند الله" من جهتها، تفجيرا أدى إلى مقتل أكثر من 20 شخصا وجرح حوالي 50 آخرين في مايو/ أيار 2009 في مسجد شيعي في زاهدان.

XS
SM
MD
LG