Accessibility links

logo-print

كندا تتصدر قمة الترتيب العام للميداليات في اليوم الـ14 من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية


رفعت كندا رصيدها من الميداليات في اليوم الـ14 من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة على أرضها في مدينة فانكوفر إلى 10 ذهبيات متفوقة بفارق ذهبية عن ألمانيا وذهبيتين عن الولايات المتحدة والنرويج.

وأحرزت كندا أمس الجمعة ذهبيتين وفضية وبرونزية، الذي شهد تأكيد سيطرة الألمانيات على مسابقات التزلج الألبي بعد إحراز فيكتوريا ريبينسبرغ لقب التعرج الطويل.
كما نالت الألمانية ماريا ريش ذهبيتها الثانية بعد مسابقة سوبر-كومبينيه، عندما توجت بلقب سباق التعرج لتنضم إلى لائحة نجمات هذه الدورة مع صديقتها الحميمة الأميركية ليندساي فون.

بيورندالين يحرز ذهبية البياتلون

وفي سباق البياتلون، أحرز عملاق المسابقات النرويجي أولي اينار بيورندالين (36) ذهبيته السادسة في تاريخ مشاركته في الألعاب الشتوية، برفقة مواطنيه تارجي بو (21 عاما)، أميل هيغلي سفيندسن (24 عاما)متقدمين على النمسويين سيمون ايدير ودانيال ميسوتيتش ودومينيك لاندرتينغر وكريستوف سومان بفارق 6ر38 ثانية، والروس ايفان تشيريزوف وأنطون شيبولين ومكسيم تشودوف ويفغيني اوستيوغوف بفارق 8ر38.

ذهبية سباق البدل (5 آلاف م

وأشعل الكندي شارل هاملين جمهور كوليزيوم في اليوم الأخير لمسابقات التزحلق السريع على مضمار قصير، محرزا ذهبية سباق 500 م قبل أن يلحقها بذهبية البدل للفرق. وقطع هاملين خط الوصول في سابق 500 م أمام 15 ألف متفرج بتوقيت بلغ 981ر40 ثانية.

وعاش الجمهور الكندي نشوة إضافية في سباق البدل (5 آلاف م) بقيادة الشقيقين هاملين، شارل وفرانسوا مع أوليفييه جان وفرانسوا-لوي ترمبلاي، فحققوا وقتا بلغ 224ر44ر6 دقائق، متقدمين على الكوريين الجنوبيين كواك يون-جي ولي هو-سوك ولي جونغ-سو وسونغ سي-باك (446ر44ر6) والأميركيين جي أر سيلسكي وترافيس جينر وجوردان مالون وأبولو أنطون أوهنو (498ر44ر6). وتمكن أوهنو من حصد ميداليته الثامنة ليصبح أكثر رياضي أميركي متوج في الألعاب الشتوية.

الذهبية الثالثة للصينية وانغ منغ

ولدى السيدات، أحرزت الصينية وانغ منغ سباق 100 م على مضمار قصير لترفع عدد ألقابها في فانكوفر إلى ثلاثة. وحققت وانغ وقتا بلغ 213ر29ر1 دقيقة متقدمة على الأميركية كاثرين روتر (324ر29ر1) والكورية الجنوبية بارك سونغ-هي (379ر29ر1). وأضافت وانغ (24 عاما) التي انهمرت الدموع من عينيها بعد فوزها، الذهبية الثالثة إلى رصيدها بعد فوزها في سباقي 500 م والبدل، لتصبح أكثر رياضية متوجة في هذه اللعبة بعد ميدالياتها الثلاث في ألعاب تورينو 2006.

ذهبية التعرج الطويل المتوازي لهولندا

وأصبحت نيكولين ساوربرايج (30 عاما) أول هولندية تتوج في مسابقات السنوبورد بفوزها في التعرج الطويل المتوازي على جبل سايبرس. وأكدت ساوربرايج (63ر1 م و57 كلغ) القادمة من أمستردام بروزها في بطولة العالم، حيث أحرزت لقب مرحلة ومرتين المركزين الثاني من أصل 7 في بطولة العالم، وتقدمت على الروسية ايكاتيرينا ايليوخينا (22 عاما) التي منحت بلادها أول ميدالية في تاريخها في السنوبورد وعلى حاملة لقب بطولة العالم النمساوية ماريون كراينرز.

السويد تحافظ على لقبها في الكورلينغ

وحافظت السويد على لقبها في الكورلينغ لدى السيدات بفوزها على كندا 7-6 في مباراة صاخبة. وكانت كندا قريبة من التتويج بعد تقدمها بفارق نقطتين، لكن السويديات حافظن على أعصابهن وعادلن النتيجة قبل أن يتقدمن في مركز فانكوفر الاولمبي، تحت أنظار الملك السويد كارل غوستاف السادس عشر والملكة سيلفيا ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، وأحرزت سيدات الصين برونزية المسابقة.
XS
SM
MD
LG