Accessibility links

رئيس وزراء الصين يقول إن النزاعات بين بكين وواشنطن يجب أن تحل عبر التفاوض


أعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو السبت انه لا يرغب في أن تكون سنة 2010 "عام التوترات" في العلاقات التجارية والاقتصادية مع الولايات المتحدة.

وأدلى وين جياباو بهذا التصريح أثناء محادثة مع عدد من مستخدمي الانترنت بثت مباشرة على الموقع الالكتروني للحكومة المركزية وموقع وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

وقال وين ردا على سؤال حول التوترات المتزايدة بين البلدين، إن النزاعات التجارية بين الصين والولايات المتحدة يجب أن تحل عبر "مفاوضات من الند للند" بدلا من فرض عقوبات.

مناشدة واشنطن لرفع القيود

وأضاف أن إقامة علاقات طيبة بين الصين والولايات المتحدة تعود بالنفع على البلدين، مناشدا واشنطن رفع القيود المفروضة على الشركات الأميركية التي تريد بيع منتجات تكنولوجية حديثة إلى الصين.

وقال أيضا "إذا قامت الولايات المتحدة بتخفيف القيود على الصادرات التي تطال بعض المنتجات التكنولوجية العالية إلى الصين فان الفائض التجاري الثنائي سيتقلص".

وأكد "نود أن تكون التجارة الصينية الأميركية متوازنة ودائمة. وهدفنا هو التوصل إلى توازن أساسي في ميزان المدفوعات الدولية".

وتوترت العلاقات بين بكين وواشنطن منذ أشهر بسبب ملفات مختلفة منها التجارة وتخفيض قيمة اليوان أو أيضا مستقبل مجموعة غوغل في الصين التي هددت بوقف عملياتها في البلاد بسبب هجمات معلوماتية مكثفة "مصدرها الصين" استهدفت خصوصا ناشطين صينيين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.
XS
SM
MD
LG