Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

مظاهرات في جنوب اليمن بدعوة من على سالم البيض تطالب باستقلال جنوب البلاد عن شماله


خرج آلاف المتظاهرين في مسيرات حاشدة جنوب اليمن لتوجيه رسالة إلى المانحين الدوليين مفادها أنهم يريدون استقلال الجنوب عن الشمال.

وجاءت المسيرات استجابة لدعوة رئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض بتنظيم يومين من مظاهرات الغضب في الجنوب.

وأغلقت المتاجر والشركات أبوابها في محافظات الضالع ولحج وأبين وحضرموت خشية المصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وقد أصيب ثلاثةُ متظاهرين السبت عندما حاولت الشرطة اليمنية تفريق تظاهرة حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن جنوب البلاد. ودعا طارق الفضلي القيادي في الحراك الجنوبي إلى مواصلة ما وصفه بالنضال لتحرير الجنوب.

وتتزامن تلك المسيرات مع اجتماع في العاصمة السعودية الرياض للدول المانحة لبحث تقديم مساعدات إلى اليمن.

وكان البيض قد ساهم في إعادة الوحدة بين شمال اليمن وجنوبه، لكنه يقود تحركا في الوقت الراهن لإعادة الانفصال عن الشمال.

الحوثيون ينسحبون من صعدة

وعلى صعيد الوضع في شمال اليمن، قالت مصادر رسمية يمنية الجمعة إن المسلحين الحوثيين الذين كانوا يتمركزون في مدينة صعدة القديمة، انهوا تمترسهم داخلها وانسحبوا منها بصورة كاملة ، وذكرت المصادر أن بعض المدنيين النازحين من أبناء المدينة القديمة ، بدأوا في العودة إلى منازلهم .

ويقول عرفات مدابش مراسل "راديو سوا" في صنعاء إن على أبو حليقه رئيس لجنة محور صعدة المشرفة على تطبيق وقف إطلاق النار أعلن أن اللجنة تمكنت من فتح العديد من الطرقات التي تربط مدينة صعدة بعدة مديريات ومناطق ، مؤكدا استمرار عمليات نزع الألغام.

ورغم التأكيد الرسمي على استمرار قيام اللجان الميدانية بأعمالها لإزالة مظاهر الحرب ، إلا أن تلك التأكيدات لا تخلو من اتهامات للحوثيين بارتكاب انتهاكات.

تسليم جثث جنود سعوديين

وأعلن المتمردون الحوثيون أنهم سلموا السبت لجان الإشراف على وقف إطلاق النار، جثث ثلاثة جنود سعوديين قتلوا خلال المعارك على الحدود اليمنية السعودية.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم المتمردين في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية أنه تم تسليم جثث الجنود الثلاثة بعد ظهر هذا السبت في بلدة شدى الحدودية.

وأضاف أنه تم أيضا بحضور مسؤولي اللجنة، بإزالة ألغام بلدة الجابري السعودية التي تسلل إليها المتمردون خلال المعارك.
XS
SM
MD
LG