Accessibility links

الأرصاد الجوية تتوقع أن تضرب موجات مد بحري بارتفاع ثلاثة أمتار سواحل اليابان


أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن موجات مد بحري بارتفاع ثلاثة أمتار، ناتجة عن الزلزال الذي هز سواحل تشيلي، قد تضرب سواحل اليابان الأحد.

وقال ياسو سيكيتا المسؤول في الوكالة في مؤتمر صحافي "ينتظر أن تضرب موجات مد بحري يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار سواحل اليابان المطلة على المحيط الهادئ".

وقد ضربت موجات المد البحري حتى الآن سواحل نيوزيلندا واستراليا وجزر البولونيز الفرنسية وهاواي، إضافة إلى جزر أخرى في المحيط الهادئ.

وكان مركز الإنذار من تسونامي في المحيط الهادئ قد أعلن السبت أن إجراءات عاجلة اتخذت في هاواي لمواجهة موجات مد بحري تسونامي إثر الزلزال القوي الذي ضرب تشيلي.

وقال المركز في بيان إن التسونامي يمكن أن يتسبب بأضرار على طول شواطئ كل جزر ولاية هايتي، مضيفا أن إجراءات عاجلة اتخذت لحماية الأرواح والممتلكات.

وأضاف البيان أن أولى موجات تسونامي قد تصل إلى شواطئ هاواي في الساعة التاسعة و19 دقيقة بتوقيت غرينتش.

وكان زلزال بقوة 8.8 درجات ضرب تشيلي السبت ما أدى إلى موجات تسونامي في المناطق الواقعة بين اليابان شمالا حتى القطب الجنوبي جنوب.

وانطلقت صفارات الإنذار في هاواي لتحذير السكان من موجات مد عالية، حسب ما أعلن مسؤولون محليون في إدارة الكوارث الطبيعية في هاواي.

وقال جون كامينغز المتحدث باسم الدفاع المدني في جزيرة أواهو حيث العاصمة هونولولو إن على السكان أن يتعاطوا بكثير من الجدية مع أوامر الإخلاء بسبب تسونامي.

ويعيش نحو 145 ألف شخص في المناطق التي طلب من السكان إخلاءها، كما ان السلطات وضعت في هايتي حافلات لنقل السكان من المناطق الساحلية المعرضة للتسونامي.

XS
SM
MD
LG