Accessibility links

logo-print

خبراء: زلزال شيلي من فئة الزلازل العملاقة


يُصنـِّف علماء الزلازل الزلزال الذي ضرب شيلي السبت ضمن فئة يُطلقون عليها اسم الزلازل العملاقة، ومن بينها زلزال سومطرة الذي تسبب في مقتل 230ألف شخص في آسيا عام 2004.

وهذا النوع من الزلازل يحدث عندما ينزلق لوح تِكتوني من القشرة الأرضية تحت لوح آخر. وهذا الزلزال، الذي قـُدِّرت طاقته ب50 ألف مليون طن، وتسبب في حدوث صَدْع في القشرة الأرضية يبلغ طوله 544 كيلومترا، من النوع الذي تسبب في ظهور سلسلة جبال الأنديز التي تمثل العمود الفقري لأمريكا الجنوبية.

ويصف روس شتاين الخبير في الزلازل في هيئة المسح الجيولوجي الأميركية تشيلي بأنها مكان لتفريخ الزلازل، حيث شهدت 13 زلزالا تزيد قوتها على سبع درجات منذ عام 1973.

وأكد الدكتور رشاد القبيسي أستاذ الزلازل بالمهد القومي للبحوث الجيوفيزيقية بمصر في حديث "لراديو سوا" أن زلزال تشيلي سيكون له تأثيرٌ كبير مثل الزلزال الذي تعرضت له تشيلي في عام 1960 وتسبب في موت حوالي 1600 شخص.

وقال خبير الزلازل المصري وأستاذ الاستشعار عن بعد الدكتور عادل يحيى في مقابلة مع "راديو سوا" أن قوة الزلزال ليست وحدها هي التي تحدد مدى الدمار الذي لحق بموقع حدوثه بل الفترة التي يستغرقها الزلزال.

XS
SM
MD
LG