Accessibility links

logo-print

قائد شرطة دبي: جميع المشتبه بهم في قتل المبحوح موجودون في إسرائيل


قال قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان الاثنين إن جميع المشتبه بهم في اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح موجودون في إسرائيل مؤكدا ارتفاع عدد حملة الجوازات الغربية الذين تتهمهم الإمارة في هذه العملية إلى 27 شخصا.

وقال خلفان في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الإماراتية على هامش مؤتمر أمني: "أنا متأكد أن جميع المشتبه بهم موجودون" في إسرائيل.

وأضاف أن المشتبه بهم "لن يتم توقيفهم إذا بقوا في (إسرائيل)، ولكن بالنهاية سيغادرون وسيتم توقيفهم".

وخلص إلى القول في هذا السياق "أنا أقول إنهم في إسرائيل".

وعثر على محمود المبحوح جثة هامدة في غرفته في أحد فنادق دبي في 20 يناير/ كانون الثاني. وكثفت شرطة دبي مذاك إعلاناتها عن نتائج التحقيق في ظروف مقتله.

واتهمت الشرطة 26 شخصا يحملون جوازات غربية بقتل المبحوح في عملية معقدة وإنما كشفت وسائل المراقبة المتطورة في الإمارة تفاصيلها، كما اتهم خلفان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) بالوقوف خلف العملية.

إلا أن خلفان أكد في تصريحات نقلتها صحيفة الخليج الإماراتية الاثنين أن شخصا إضافيا حمل جوازا أوروبيا سيضاف إلى قائمة المتهمين.

وقال خلفان إن "إجمالي عدد القتلة... سيصل إلى 27 متهما بعد إضافة شخص جديد" لم يفصح عن هويته.

كما ذكر خلفان إن أحد الفلسطينيين اللذين تحقق معهما شرطة دبي على خلفية اغتيال المبحوح "ثبت تورطه فعليا" أما الفلسطيني الآخر "فلا يزال قيد التحقيق وشرطة دبي تتحفظ عليه لعلاقته بالأول".

إلى ذلك، شن خلفان في تصريحاته لصحيفة الخليج هجوما حادا على إسرائيل وقادتها.

وقال قائد شرطة دبي: "هذا ليس مستغربا على قيادات إسرائيل الملطخة أيديها بدماء الآخرين عبر التاريخ" معتبرا أن الحكومات الإسرائيلية المتتابعة "حكومات سفك دماء واغتيالات وحروب وحكومات احتلال واعتداءات وليس في تاريخها الحاضر أو الماضي ما يشير إلى أنها كانت دولة سلام في العالم إطلاقا".

إلا أنه اعتبر أن الشعب الإسرائيلي "شأنه شأن أي شعب آخر" يريد أن يكون "منفتحا" و"محبوبا".

وأضاف: "ينبغي على العالم أجمع أن يدرس عقلية القادة الإسرائيليين عبر التاريخ ليجد نفسيات مريضة تحتاج إلى أساتذة علم نفس لتحليلها وليدرسوا ما ذهبوا إليه من إطلاق الأزمات حتى جلبوا على أنفسهم كراهية الآخرين".

ويؤكد المسؤولون الإسرائيليون أن لا إثبات على ضلوع الموساد في العملية بالرغم من أن الإعلام الإسرائيلي ينسب الاغتيال إليه بوضوح.

إلى ذلك، كشف خلفان في تصريحات لجريدة البيان الإماراتية نشرت الاثنين أن المصرف المركزي يتولى التحقيقات في ما يتعلق بالبطاقات الائتمانية الذي قالت شرطة دبي أن 14 شخصا من المتهمين استخدموها لحجز بطاقات السفر والغرف الفندقية في دبي.

وقال خلفان إن "لدى شرطة دبي البيانات الخاصة بكل البطاقات الائتمانية التي استخدمها أفراد العصابة لحجز تذاكر السفر ودفع تكاليف الإقامة بالفنادق والصادرة عن (ميتا بنك) ومقره الولايات المتحدة".

وذكر أن الشرطة "تسعى لتتبع الجهات التي أصدرت هذه البطاقات ولمصلحة أي أشخاص".

المبحوح تم تخديره قبل قتله

وكانت شرطة دبي أعلنت الأحد أن تقارير الطب الشرعي أظهرت أن القيادي في حركة حماس محمود المبحوح خدر بمادة سكسينيل كولين قبل قتله خنقا.

وذكرت الشرطة في بيان أن "السيناريو الذي اعد من قبل الجناة هو حقن المغدور به بهذه المادة وبعد ذلك خنقه بطريقة تبدو فيها الوفاة طبيعية (ولا) تظهر علامات للمقاومة من جانب المجني عليه قبيل موته".

وأعلن قائد شرطة دبي الجمعة أن بحوزة المحققين في دبي بصمات وراثية وبصمات أصابع تعود لأفراد من المجموعة التي تتهمها الإمارة بقتل المبحوح.

وسبق أن أكدت غالبية الدول المعنية أن الجوازات مزورة أو متلاعب بها وأنها تظهر حالات انتحال شخصية.
XS
SM
MD
LG