Accessibility links

logo-print

رئيس وزراء الهند يصف قيام دولة فلسطينية مستقلة مسألة مهمة للاستقرار في المنطقة


قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الاثنين في الرياض إن قيام دولة فلسطينية مستقلة أمر أساسي للاستقرار في الشرق الأوسط كما دعا باكستان إلى "التحرك بشكل حاسم" ضد الإرهاب.

وقال سينغ أمام أعضاء مجلس الشورى السعودي "ليس هناك مسألة مهمة بالنسبة للاستقرار في الشرق الأوسط أكثر من القضية الفلسطينية".

وأضاف "لوقت طويل جدا حرم الفلسطينيون من حقوقهم المشروعة والثابتة وخصوصا حق إقامة دولة فلسطينية سيدة مستقلة وقابلة للحياة".

دعوة للتحرك ضد الإرهاب

كما اعتبر سينغ في اليوم الثالث من زيارته إلى السعودية أن قيام علاقات جيدة بين الهند وباكستان تتعلق بتحرك هذه الأخيرة ضد الإرهاب.

وقال "إن هدفنا هو السلام الدائم مع باكستان لأننا نؤمن بان مستقبلا مشتركا يربط بيننا".

وأضاف "لكن لتحقيق هذه الرؤية على باكستان ان تتحرك بشكل حاسم ضد الإرهاب. فإذا أرادت باكستان التعاون مع الهند فليس هناك مشكلة لا يمكن حلها".

وخاضت القوتان النوويان الهند وباكستان أربع حروب كبرى منذ 1947 وتتهم نيودلهي إسلام أباد بالضلوع في عدة هجمات نفذت في الهند خلال السنوات الماضية.

اتفاق تعاون مع السعودية

ووقع سينغ مع العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز في وقت متأخر الأحد اتفاقية تعاون شددت على ضرورة العمل من اجل قيام دولة فلسطينية مستقلة ونددت باستمرار قيام إسرائيل ببناء المستوطنات.

وكان سينغ قال للصحافيين قبل توجهه إلى الرياض إن شراء بلاده معدات عسكرية من إسرائيل لا يؤثر على الموقف الهندي المبدئي حيال الملف الفلسطيني.
XS
SM
MD
LG