Accessibility links

كندا تحصد رقما قياسيا من الميداليات الذهبية في أولمبياد الألعاب الشتوية 2010


حطمت كندا الرقم القياسي السابق في عدد الميداليات الذهبية بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي اختتمت في فانكوفر الأحد، محققة 14 ذهبية بفوزها على أميركا في المباراة النهائية للعبة الهوكي على الجليد.

وتقاسمت كندا وروسيا الرقم القياسي السابق وهو 13 ذهبية في عام 1976 ومع النرويج عام 2002.

وأعلن رئيس اللجنة الاولمبية الكندية مايكل تشامبرز قبل انطلاق الألعاب "هذه ألعابنا وسنفوز بها" وهو ما تحقق، على الرغم من الشك خاصة بعد أن جاء حصاد كندا ضعيفا في منتصف الدورة بـ8 ميداليات منها أربع ذهبيات فقط، لكنها ضمنت الصدارة بعد أن حققت ثلاث ميداليات يوم السبت.

كندا تتقدم على المانيا

وتقدمت كندا على ألمانيا بطلة دورة تورينو 2006 عندما حصدت 26 ميدالية بينها 11 ذهبية، بيد أنها اكتفت بـ10 ذهبيات في الدورة الحالية، فيما حصدت الولايات المتحدة أكبر عدد من الميداليات 37 منها تسع ذهبيات فقط.

وجاءت النرويج في المركز الرابع برصيد 23 ميدالية بينها تسع ذهبيات، حقق بيتر جونيور نورثوغ آخرها في مسابقة المطاردة للتزلج العميق لمسافة 50 كيلومترا.

وتراجعت غلة النمسا صاحبة الـ23 ميدالية منها 9 ذهبيات في تورينو عام 2006، مكتفية بـ16 ميدالية بينها أربع ذهبيات وست فضيات ومثلها برونزية.


روسيا تخيب الآمال

وخيبت روسيا الآمال بتحقيقها 15 ميدالية فقط، بينها ثلاث ذهبيات فقط.

ميدفيدف يدعو اللجنة الأولمبية للاستقالة

من جهته، دعا الرئيس الروسي ديميتري مدفيدف المسؤولين في اللجنة الاولمبية الوطنية إلى الاستقالة اثر النتائج السيئة التي حققها ممثلو روسيا في دورة فانكوفر.

وقال ميدفيدف في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي الاثنين "يتوجب على المسؤولين الذين اعدوا الرياضيين للمشاركة في الألعاب الاولمبية الشتوية أن يتحملوا مسؤولياتهم. يتعين عليهم أن يتخذوا قرار شجاعا والتقدم باستقالاتهم".

وأضاف ميدفيدف "إذا لم يفعلوا ذلك، فإننا سنساعدهم في ذلك".

وحصدت روسيا ثلاث ذهبيات فقط في الدورة وحلت في المركز الـ11 وهي أسوأ نتيجة لها في تاريخ مشاركاتها، حيث لم تحقق اقل من خمس ذهبيات في دورة الألعاب الاولمبية الشتوية منذ عام 1992، علما بأن رقمها القياسي هو 11 ذهبية عام 1994 عندما أحرزت المركز الأول في ليلهامر.

يشار إلى أن روسيا ستستضيف الألعاب الاولمبية الشتوية المقبلة في مدينة سوتشي عام2014 .
XS
SM
MD
LG