Accessibility links

logo-print

وفد إسرائيلي يطلع بكين على معلومات استخباراتية تتعلق ببرنامج إيران النووي


أطلع وفد إسرائيلي قام بزيارة بكين الأسبوع الماضي المسؤولين الصينيين على معلومات استخباراتية مفصلة تتعلق ببرنامج إيران النووي في محاولة لإقناع الصين بأن طهران تسعى لامتلاك أسلحة نووية، طبقا لما صرح به مصدر دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة هآرتس الاثنين.

وقد أبدى المصدر الإسرائيلي تفاؤله بخصوص إمكانية ألا تستخدم الصين حق النقض الفيتو في مجلس الأمن لمنع صدور قرار يفرض عقوبات جديدة على إيران لوضع حد لبرنامجها النووي، قائلا إن بكين أنصتت باهتمام للوفد الإسرائيلي.

ولم تصدر الصين إلا تصريحا مقتضبا بشأن المحادثات التي أجريت في نهاية الأسبوع الماضي مع الوفد الإسرائيلي بقيادة نائب رئيس الوزراء موشي يعلون ومحافظ البنك المركزي ستانلي فيشر.

والتزمت الصين علنا بموقفها الذي أعلنته منذ أمد بعيد المتمثل في أن الدبلوماسية والحوار هما أفضل أسلوب للتعامل مع إيران التي ترفض زعم الغرب أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وقال يينج جانج الخبير في شؤون الشرق الأوسط في أكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية "إن صلات بكين بإيران لن ترقى إلى أهمية علاقات الصين الخارجية الأوسع. وهذا سيؤدي إلى الامتناع عن استخدام الفيتو لاعتراض حزمة عقوبات رابعة تصدر عن مجلس الأمن".

XS
SM
MD
LG