Accessibility links

الأمم المتحدة تطالب مصر بالكف عن استخدام السلاح لمنع تسلل المهاجرين إلى إسرائيل


طالبت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي مصر الثلاثاء بالكف عن إطلاق الرصاص على المهاجرين الذين يحاولون التسلل إلى إسرائيل، ودعت الحكومة المصرية إلى أن تأمر فورا قواتها الأمنية باستعمال أسلحتها فقط في إطار المعاهدات الدولية.

وقالت بيلاي في بيان صادر عنها إنها طلبت بفتح تحقيق مستقل ويتمتع بمصداقية حول هذه "المذابح"، بعد مقتل 60 منهم خلال السنتين الأخيرتين.

وأضافت: "بينما يلقى مهاجرون مصرعهم عرضا على متن زوارق مكتظة أو عندما يحاولون عبور حدود في مناطق نائية، لا أعرف أي بلد آخر يقتل فيه مهاجرون عزل على ما يبدو عمدا برصاص قوات الأمن".

"سياسة القتل العمد"

وأشارت إلى أن هذا الوضع مؤسف في حين يوحي عدد الضحايا المرتفع بأن المسؤولين الأمنيين المصريين يمارسون سياسة القتل العمد، وأكدت أنه من الصعب اعتبار 60 قتيلا ضحايا حوادث عرضية.

ودعت المفوضة العليا إلى التحقق بالسياسة المعتمدة بحق المهاجرين الذين يحاولون التسلل عبر تلك الحدود وبالأوامر الخاصة التي تتلقاها دوريات قوات الأمن في تلك المنطقة.

ويأتي معظم المهاجرين الذين يحاولون التسلل عبر حدود مصر إلى إسرائيل من دول إفريقيا الساحلية جنوب الصحراء لاسيما اريتريا والسودان وإثيوبيا حسب الأمم المتحدة.

وقتل آخرهم نهاية الأسبوع الماضي في صحراء سيناء خلال محاولته التسلل إلى إسرائيل ليرتفع عدد القتلى إلى تسعة خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية.
XS
SM
MD
LG