Accessibility links

logo-print

نائبة أمين عام الأمم المتحدة تثني على التقدم في مجال حقوق المرأة


أكدت آشا روز ميغيرو نائبة أمين عام الأمم المتحدة أن تقدما كبيرا أحرز في مجال حقوق المرأة، ودعت خلال افتتاحها الدورة الـ54 للجنة المعنية بحالة المرأة إلى الانتقال من الالتزام بالدفاع عن حقوق المرأة إلى العمل في المجالات المتعلقة بشؤون المرأة.

وأشارت إلى أن الكثير أحرز في هذا المجال منذ إعلان بكين قبل 15 عاما، وقالت إن النساء واصلن أداء دور مهم في تحقيق الأهداف التي حددها إعلان بكين وتطويرها.

كما أكدت أن جمعيات النساء أظهرت إبداعا هائلا وعزما في المطالبة بالالتزامات ومساءلة الحكومات بشأن تنفيذها. وقالت ميغيرو إن العديد من البلدان قد حققت مكاسب في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم وتطوير القوانين الوطنية والسياسات والبرامج، مشيرة إلى جهود الجماعات والشبكات النسائية في جميع أنحاء العالم.

وأكدت أن المزيد من الناس يدركون الآن أن المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات ليس هدفا في حد ذاته، بل هو مفتاح التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي والسلام والأمن.

وقالت ميغيرو إن من بين المجالات التي لم تسجل تقدما محرزا هي التصدي لآفة العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن العنف هو أحد مظاهر التمييز ضد المرأة، ولكنه ليس الوحيد.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد أقر في العام الماضي تشريعين حول ضرورة وقف العنف ضد النساء.

وأقر أحدهما استحداث منصب مبعوث الأمم المتحدة لمكافحة العنف الجنسي ضد النساء في زمن الحرب، وعين الأمين العام للأمم المتحدة مارغو والستروم في المنصب الذي ستتولاه هذا الشهر.

XS
SM
MD
LG