Accessibility links

مشروع للحفاظ على غابات سومطرة للحد من الاحتباس الحراري


أطلقت اندونيسيا واستراليا مشروعا للحفاظ على الغابات في جزيرة سومطرة في إطار جهود خفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري ودعم خطة لمبادلة حصص الكربون المسموح بها.

ويهدف المشروع الذي يحمل اسم "خفض الانبعاثات الناجمة عن قطع الغابات وتدهور التربة" إلى تنمية إقليم جامبي في سومطرة الذي شهد تقلصا سريعا في مساحة الغابات كما يعد ثاني مشروع مشترك بين الدولتين الجارتين لبحث سبل إنقاذ الغابات من خلال منح السكان حوافز مقابل عدم قطع الأشجار.

وتتصدر اندونيسيا كما البرازيل جهود السيطرة على تقلص الغابات الذي بات يساهم في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وتدعم اندونيسيا واستراليا مشروعا تتبناه الأمم المتحدة من شأنه أن يؤدي إلى توجيه ملايين الدولارات للدول النامية التي تحافظ على غاباتها وتعززها.

وتأمل الأمم المتحدة في أن يدخل المشروع حيز التنفيذ اعتبارا من عام 2013 في إطار معاهدة اشمل للمناخ تخلف بروتوكول كيوتو المعمول به حاليا.

وبموجب خطة سومطرة لشراكة كربون الغابات ستستغل الأموال في تطوير مشروع يعالج أسباب تقلص الغابات في جامبي ويساعد في إعادة تأهيل الأراضي المتضررة أو التي تدهورت تربتها.

وفقدت جامبي ما يزيد على ثلثي غاباتها نتيجة لعمليات غير مشروعة لقطع الأشجار وإحراقها وانتشار مزارع زيت النخيل واللب. كما تكثر حرائق الغابات مما يطلق كميات كبيرة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

XS
SM
MD
LG