Accessibility links

ليبرلمان يدعو واشنطن إلى استخدام النموذج الكوبي لفرض حصار على إيران


قال وزير الخارجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمان الثلاثاء إنه يتعين على الولايات المتحدة فرض عقوبات من جانب واحد على ايران بنفس الطريقة التي تحركت بها عندما فرضت حصارا على كوبا قبل 50 عاما، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء رويترز.

وتسعى اسرائيل التي ترى خطرا قاتلا إذا تمكنت إيران من امتلاك قنبلة نووية لحشد تأييد كي يفرض مجلس الأمن التابع للامم المتحدة عقوبات "معوقة" على قطاع الطاقة في ايران.

لكن واشنطن وقوى عالمية أخرى تقاعست عن اتخاذ مثل هذا الاجراء في الوقت الراهن، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاسبوع الماضي إنه يجب تجاوز مجلس الأمن إذا لم يكن بامكانه الاتفاق على إجراء.

وصرح ليبرمان للصحفيين بأننا نشعر ببعض القلق لايقاع التطورات في الساحة الدولية.

وقال "أعتقد أنه من الآن فصاعدا يجب على إسرائيل أن تغير سياستها بشأن ايران بعض الشيء ويجب أن نطلب من الولايات المتحدة أن تتبنى النموذج الكوبي، لأن الولايات المتحدة هي الوحيدة التي يمكنها أن تفعل كل شيء من أجل وقف هذا البرنامج الايراني."

وكانت الثورة الشيوعية في كوبا عام 1959 قد خفضت العلاقات مع الولايات المتحدة. وبعد عام فرضت ادارة الرئيس الأميركي الاسبق دوايت ايزنهاور حصارا على كوبا بزعامة فيدل كاسترو ولم تسمح سوى بمرور الطعام والأدوية.

وفي عام 1962 فرضت ادارة الرئيس الاسبق جون كنيدي حظرا على جميع الواردات الكوبية وعلى اعادة تصدير المنتجات الأميركية إلى كوبا من دول أخرى.

وقد أبقت الادارات الأميركية التي جاءت بعد ذلك على الحظر الذي يتعرض لانتقادات دولية مع إجراءات من وقت لآخر لتخفيفه أو تشديده لكن الاتحاد الأوروبي ومعظم الدول الاخرى لم يطبقوا ذلك.

ويشير النقاد الذين يدعون إلى رفع الحصار إلى أنه فشل في الاطاحة بالحكومة الشيوعية بينما ألحق أضرارا بالاقتصاد الكوبي وسبب مصاعب لسكان الجزيرة.

وقال ليبرمان "النموذج الكوبي بسيط للغاية. لقد ثبتت فعاليته بالفعل."

وقال "إذا تبنت الولايات المتحدة التشريع والنموذج الكوبي بالكامل نحو ايران دون انتظار تفاهمات واجماعات في اطار مجلس الامن فان هذا سيكون كافيا لخنق واسقاط النظام الايراني."

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي إن ليبرمان كان يقترح مقاطعة الشركات الأجنبية التي تواصل التعامل مع ايران.

وعندما سئل بشأن تصريحات ليبرمان قال متحدث باسم السفارة الأميركية في تل ابيب "نحن ملتزمون بالعمل مع المجتمع الدولي لاقامة نظام عقوبات فعال لتشجيع الايرانيين على الوفاء بمسؤولياتهم الدولية."

ويعتقد على نطاق واسع أن اسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط ولمحت إلى أنها يمكنها مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية إذا خلصت إلى أن الدبلوماسية الدولية وصلت إلى طريق مسدود. ويحوم شبح وقوع حرب اقليمية على محادثات الأزمة الدولية مع طهران التي تنفي أن لديها مخططات عدائية.
XS
SM
MD
LG