Accessibility links

نائب الرئيس النيجيري يحظى بدعم حكام الولايات فيما لا يزال الرئيس متواريا عن الأنظار


حصل نائب الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان على دعم من حكام الولايات الأقوياء الذي قالوا الثلاثاء إنه ينبغي أن يسمح له بالاستمرار في قيادة أكبر الدول الأفريقية من حيث السكان.

ويعتبر هذا الدعم الذي قدمه حكام الولايات الـ 36 أحدث تأييد يحصل عليه جوناثان الذي تسلم مقاليد الرئاسة أثناء علاج الرئيس عمر يار ادوا في السعودية. وقال رئيس منتدى حكام الولايات "بوكولا ساراكي" إنه يهنئ الرئيس بالإنابة للعمل على استقرار الوضع السياسي في البلاد حاليا.

ويعتبر حكام الولايات النيجيرية أقوى شخصيات سياسية في البلاد ويسيطرون على ميزانيات تتجاوز تلك الخاصة ببعض الدول المجاورة.

شكوك حول صحة رئيس نيجيريا

هذا وقد رفع محام نيجيري دعوى على زوجة الرئيس عمر يار ادوا ومساعديه بتهمة إعاقة الاتصال به منذ عودته الأسبوع الماضي إلى البلاد بعد ثلاثة أشهر قضاها في المستشفى بالسعودية.

ويطالب المحامي كايودي اغولو في الدعوى من المحكمة الفدرالية إصدار حكم ضد حجب الرئيس والأمر بالسماح لجميع النيجيريين بالتحقق من انه حي وبخير.

وتتهم الصحف المحلية زوجة الرئيس بمنع مسؤولين نيجيريين توجهوا إلى السعودية من لقائه عندما كان في المستشفى يعالج من مرض في القلب وإنها لا تزال تفعل ذلك.

ويريد المحامي إصدار قرار يعلن ان الرئيس عاجز وغير مؤهل للحكم او انه فارق الحياة. ولم يحدد موعد لبدء الجلسات.

وعاد الرئيس يار ادوا إلى بلاده الأربعاء الماضي بعد غياب استمر 93 يوما كان يعالج خلالها في السعودية من مشاكل في القلب.

بان كي مون يتمنى للرئيس الشفاء

وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تمنياته بشفاء الرئيس النيجيري عمر يار أدوا الذي خضع لعلاج مؤخرا ودعا النيجيريين إلى دعم الرئيس بالوكالة غودلاك جوناثان.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان إن الأمين العام شجع جميع النيجيريين وقادتهم ومؤسساتهم على مواصلة دعم الجهود التي يبذلها الرئيس بالوكالة جوناثان وحكومته من اجل مساعدة البلاد على تخطي مشاكلها الراهنة.

ولم يظهر الرئيس النيجيري منذ عودته الأربعاء - ولا يزال الجدل دائرا حول حقيقة وضعه الصحي
XS
SM
MD
LG