Accessibility links

وزراء الخارجية العرب يوافقون على إجراء مفاوضات فلسطينية إسرائيلية غير مباشرة لمدة أربعة أشهر


قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الأربعاء إن وزراء الخارجية العرب وافقوا في القاهرة على مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل لمدة أربعة أشهر لإعطاء فرصة للجهود الأميركية لإحياء عملية السلام.

وأضاف أنه "إذا لم تنجح هذه المفاوضات سيتم القيام بسلسلة إجراءات منها التوجه إلى مجلس الأمن".

وأكد ان "القيادة الفلسطينية ستتخذ قرارا بهذا الشأن خلال اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير يعقد السبت" المقبل.

واتخذ هذا القرار صباح الأربعاء خلال اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية عقد في مقر الجامعة العربية بحضور 15 وزير خارجية عربي والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى والسفير السوري في القاهرة يوسف احمد.

وكانت لجنة المتابعة بدأت مساء الثلاثاء مناقشاتها لاتخاذ موقف عربي موحد من الاقتراح الأميركي بإجراء مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل.

بايدن سيزور المنطقة

ويأتي قرار الوزراء العرب قبل جولة يبدؤها نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في المنطقة في السابع من مارس/آذار الجاري وتشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن ومصر.

كما يأتي قبل اجتماع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط الذي سيعقد في 19 مارس/آذار الجاري في موسكو.

واتخذ قرار الوزراء العرب غداة تدخل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لإرجاء إقامة مشروع كان يهدد بهدم عشرات المنازل في القدس الشرقية وهو مشروع المنتزه الذي أطلق عليه اسم "حديقة الملك" وهو الاسم العبري لمنطقة البستان على مشارف البلدة القديمة في القدس التي تسكنها غالبية من الفلسطينيين.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة "تقدر" تدخل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لدى رئيس بلدية القدس لإرجاء العمل في مشروع لبناء منتزه اثري في حي عربي في المدينة المقدسة.

التمسك بالثوابت العربية

ويذكر أن وزراء خارجية 15 دولة عربية كانوا قد قرروا بعد اجتماع دام قرابة ثلاث ساعات الثلاثاء بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس إرجاء قرارهم إزاء المقترح الأميركي بإجراء مفاوضات فلسطينية-إسرائيلية غير مباشرة إلى الأربعاء حسب ما أعلن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.

وأكد بن علوي انه سواء كانت المفاوضات مباشرة او غير مباشرة فان التمسك بالثوابت العربية التي حددتها مبادرة السلام العربية هو الأساس. وقال الوزير العماني إن أي مفاوضات مستقبلية مع الإسرائيليين يجب أن تلتزم بالمبادئ المشمولة في مبادرة السلام العربية.

بنود المبادرة العربية

وتدعو المبادرة إلى تطبيع العلاقات بين العرب وإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي العربية وإنشاء دولة فلسطينية وحل منصف لمسألة اللاجئين الفلسطينيين. وأضاف الوزير العماني قائلا إن ما منع عباس من استئناف المفاوضات هو سياسة الاستيطان الإسرائيلية المتواصلة.

كان عباس التقى بالرئيس المصري حسني مبارك في وقت سابق وأعلن أن استئناف المفاوضات مع الإسرائيليين يتوقف على نتيجة المشاورات التي تجري في الجامعة العربية.
XS
SM
MD
LG