Accessibility links

logo-print

اعتقال معارض سوري بعثي في دمشق بعد عودته من العراق


اعتقلت سلطات الأمن السورية المعارض السوري البعثي عثمان احمد بسامسي أثناء عودته من العراق إلى سوريا بعد أن وافق على العودة إلى دمشق اثر تطمينات من السفارة السورية في بغداد ومن الأجهزة الأمنية السورية بعدم سجنه، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقرا له.

وقال المرصد في بيان صادر عنه الأربعاء أن جهازا أمنيا سوريا اعتقل المعارض السوري البعثي على الحدود السورية العراقية بتاريخ 21 فبراير/شباط بعد أن وافق على العودة اثر اتصالات استمرت فترة طويلة حصل خلالها على تطمنيات من السفارة السورية في بغداد ومن الأجهزة الأمنية السورية عن طريق أقاربه مع وعود بعدم سجنه.

وطالب المرصد الحكومة السورية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن عثمان احمد بسامسي والسماح للاجئين السوريين في العراق بالعودة إلى سوريا دون قيد أو شرط وإطلاق الحريات العامة وكف يد الأجهزة الأمنية عن ممارسة الاعتقال التعسفي، على حد قول البيان.

كما طالب رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان عبد الكريم ريحاوي بإصدار عفو عام عن كافة المنفيين الطوعيين والقسريين في الخارج تمهيدا لعودتهم بصورة آمنة عبر القانون وليس عبر الحلول الفردية عبر السفارات السورية في الخارج.

وأشار البيان إلى أن المعارض السوري عثمان أحمد بسامسي من مواليد محافظة ادلب ولاجئ في العراق منذ عام 1968 واعتقلته القوات الأميركية في عام 2007 وأفرجت عنه أواخر مارس/ آذار عام 2008.
XS
SM
MD
LG