Accessibility links

البرلمان الأوكراني يصادق على إقالة حكومة يوليا تيموشينكو


صادق البرلمان الأوكراني في الجلسة التي عقدها الأربعاء بمبادرة من حزب الأقاليم الذي أصبح رئيسه فيكتور يانوكوفيتش رئيسا للدولة، على إقالة حكومة يوليا تيموشينكو.
وأيد هذا القرار 243 نائبا في حين أن عدد الأصوات الضروري من أجل إجازة قرار الإقالة 226، حسب ما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وسيواصل أعضاء الحكومة العمل بصفة وزراء بالوكالة حتى المصادقة على تشكيلة مجلس الوزراء الجديدة.

وجاء في قرار البرلمان أنه "بعد النظر في مسؤولية مجلس الوزراء عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلد، قرر البرلمان المصادقة على قرار حجب الثقة عن مجلس الوزراء الأوكراني".
وتنجم عن هذا القرار إقالة الحكومة.

وقد أدلى بصوته تأييدا للقرار 172 نائبا من حزب الأقاليم، و7 نواب من تكتل يوليا تيموشينكو، و15 نائبا من كتلة "أوكرانيا بلدنا" و27 نائبا من الحزب الشيوعي، و19 نائبا من تكتل ليتفين وكذلك 3 نواب مستقلين.

وسبق أن أعلنت تيموشينكو التي خسرت انتخابات الرئاسة في التنافس الضاري مع يانوكوفيتش، أنه في حالة اتخاذ البرلمان قرار إقالة الحكومة، فإنها ستتحول إلى المعارضة.

والجدير بالذكر أن يانوكوفيتش حصل خلال الجولة الثانية من الانتخابات على 12 مليونا و451 ألفا و266 صوتا مقابل 11 مليونا و593 ألفا و375 صوتا لرئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو. وبهذا الشكل نال يانوكوفيتش 48.95 بالمئة من أصوات الناخبين في حين حصلت تيموشينكو على 45.47 بالمئة من الأصوات.

إنشاء ائتلاف قادر على تشكيل حكومة

من ناحية أخرى، دعا رئيس أوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش الكتل البرلمانية لإنشاء ائتلاف قادر على تشكيل حكومة أوكرانية جديدة ومسؤولة بأسرع ما يمكن.

وأفادت الدائرة الصحفية للرئاسة الأوكرانية أن يانوكوفيتش التقى الأربعاء بقادة البرلمان وزعماء الكتل البرلمانية فيه على أثر التصويت على إقالة حكومة يوليا تيموشينكو.

وتدخل ضمن صلاحيات الائتلاف البرلماني حق ترشيح رئيس الوزراء الذي يرشح، بدوره، أعضاء الحكومة ما عدا وزيري الدفاع والخارجية فيرشحهما رئيس الدولة.

وقال يانوكوفيتش أن السلطات الأوكرانية مطالبة الآن "بتجاوز أزمة القيادة والمضي قدما".
XS
SM
MD
LG