Accessibility links

ليبيا تفرض حظرا تجاريا واقتصاديا على سويسرا


أعلنت ليبيا الأربعاء فرض حظر كامل على جميع التعاملات الاقتصادية والتجارية مع سويسرا في أعقاب تفاقم الأزمة الدبلوماسية بين طرابلس وبرن.

وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية محمد بعيو لوكالة الصحافة الفرنسية الأربعاء إن ليبيا قررت اعتماد بدائل أخرى في ما يخص الأدوية والمعدات الطبية والصناعية التي تستورد من سويسرا.

ونقلت وكالة أنباء الجماهيرية الليبية عن مكتب رئاسة الحكومة أن القرار يشمل القطاعين العام والخاص وأنه جاء استجابة لنداء العقيد معمر القذافي.
وقد رفضت وزارة الخارجية السويسرية التعليق على موضوع الحظر.

ووفقا لموقع الأمانة السويسرية العامة للشؤون الاقتصادية على الانترنت فإن قيمة صادرات سويسرا إلى ليبيا بلغت 156.2 مليون فرنك سويسري في 2009 أو 0.08 بالمئة من إجمالي الصادرات السويسرية.

واستودرت سويسرا بضائع قيمتها 717.6 مليون فرنك من ليبيا معظمها من النفط الخام وشكلت 0.42 بالمئة من إجمالي الواردات السويسرية. ومع هذا فقد شكلت الإمدادات من ليبيا عام 2009 حوالي 30 بالمئة من جميع واردات النفط السويسرية.

وتوترت العلاقات الليبية السويسرية بشكل كبير مؤخرا إلى حد دفع الزعيم الليبي إلى المطالبة بإعلان الجهاد ضد سويسرا بسبب حظر بناء المآذن الذي تمت الموافقة عليه في استفتاء في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.
XS
SM
MD
LG