Accessibility links

إيران تهدد بسحب اقتراحها لمبادلة اليورانيوم في حال حصلت تطورات سلبية في التعامل مع ملفها النووي


هددت إيران اليوم الخميس بسحب اقتراحها لمبادلة اليورانيوم على أراضيها في حال حصلت تطورات سلبية في أسلوب تعامل المجتمع الدولي مع ملفها النووي.

ونقلت وكالة أنباء مهر عن المبعوث الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية قوله إن الاقتراح الإيراني لتبادل اليورانيوم منخفض التخصيب بوقود نووي على أراضيها لا يزال مطروحا على الطاولة لكنه "لن يبقى كذلك إلى الأبد".

وأضاف سلطانية أن "أي تطور قد يحدث خللا في مناخ التعاون" سينتج عنه سحب إيران لهذا الاقتراح ملمحا إلى التهديدات بفرض عقوبات التي تلوح بها الدول الغربية وروسيا.

وتستعد الدول الأعضاء في مجموعة الست عدا الصين لان تقدم إلى مجلس الأمن مشروع قرار جديد لفرض عقوبات على إيران اثر قرارها بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20 بالمئة.

ورفضت إيران اقتراحا قدمته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينص على إرسال قسم كبير من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا لتخصيبه بنسبة 20 بالمئة قبل أن يحول إلى وقود في فرنسا لاستخدامه لتشغيل مفاعل الأبحاث في طهران.

دعوة إلى وحدة الدول الإسلامية

وعلى صعيد أخر، دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي إلى وحدة الدول الإسلامية في مواجهة إسرائيل، على ما أفاد الخميس التلفزيون الإيراني.

وقال خامنئي في خطاب ألقاه أمام كبار المسؤولين الإيرانيين لمناسبة ذكرى المولد النبوي إنه "على الحكومات الإسلامية أن تدافع عن وحدة المسلمين وحقوقهم خصوصا ضد إسرائيل وكل الذين يدعمونها".

وأضاف أنه "للأسف وحدة العالم الإسلامي تتأثر بالمؤامرات الأميركية والبريطانية التي تريد إحداث انقسامات بين الشيعة والسنة".

ويمثل المسلمون الشيعة حوالى عشرة بالمئة من المسلمين في العالم ومعظمهم في إيران والعراق.

ولا تعترف إيران بوجود إسرائيل وتدعم الحركات الإسلامية الفلسطينية خصوصا حركتي المقاومة الإسلامية حماس والجهاد الإسلامي.

XS
SM
MD
LG