Accessibility links

logo-print

رجال آليون وأجهزة كمبيوتر تعمل بالنظر ومنبه طائر في معرض هانوفر للتكنولوجيا


قدم معرض هانوفر للتكنولوجيا أحدث التقنيات والاختراعات في مجال التكنولوجيا، ومنها رجال آليون يتحدثون اللغة الصينية وأجهزة كمبيوتر تعمل بالنظر ومنبه طائر.

وبهدف إنعاش السوق الاقتصادي بعد عام 2009 الذي شهد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود، قدمت شركات المعلوماتية مجموعة من الاختراعات في معرض CeBIT للتكنولوجيا في مدينة هانوفر الألمانية.

ومن بين هذه المبتكرات رجل آلي يمكن الحديث إليه لتعلم اللغة الصينية، ويطلق عليه اسم Amy وهو يتقن اللغة الصينية ويفهم 400 ألف جملة ويتمتع بذاكرة كبيرة جدا أشبه بالموسوعة الالكترونية إذ تحتوي ذاكرته على مجموعة الموسوعة البريطانية Encyclopedia Britannica.

ويجمع Amy بين الذكاء الصناعي وإتقان النطق وفي وسعه التحدث لساعات من دون كلل في مواضيع عدة. ويبلغ طوله 35 سنتيمترا أما وجهه فعبارة عن شاشة، ومن المتوقع أن يبدأ تسويقه بدءا من نهاية العام الحالي.

ويتقن Amy حاليا الصينية والانكليزية ومن المتوقع أن تضاف إليه اللغات الفرنسية والألمانية والايطالية واليابانية في السنوات القليلة المقبلة.

التحكم بأجهزة الكمبيوتر عن بعد

من جهة أخرى، قدمت شركة Tobii Technology السويدية جهازا جديدا يسمح بالتحكم بأجهزة الكمبيوتر عن بعد، بواسطة النظر فقط.

ويسمح هذا النظام بتمرير معلومات على الشاشة أو معرفة أين يقع نظر المستهلك عند اقترابه من رفوف البيع. واستحدث معهد Fraunhofer في برلين تقنية مماثلة تسمح للمستخدمين من خلال التأشير باليد باتجاه شاشة تقع على مسافة عشرين مترا كحد أقصى، "الضغط" افتراضيا على المفاتيح أو تحريك المؤشر، كأنهم يلمسون الشاشة حقيقة.

وقدمت في المعرض أيضا وسائل محمولة جديدة للاستماع إلى الموسيقى تقابل الازدهار الذي تعرفه أجهزة iPod و MP3 فضلا عن أجهزة استماع أخرى.

ويمكن توصيل الجهاز الجديد المسمى “Tunebug Vibe” بجهاز iPod ثم وضعه على أي سطح ليتحول إلى مكبر صوت نتيجة انتشار الذبذبات الموسيقية.

أما بالنسبة لمن يهوون التسلية فقد قدمت Getdigital.de جهاز تحكم عن بعد صغير الحجم يسمح بتشغيل أو إيقاف أي جهاز تلفزيون في أوروبا سرا.

وعرضت مؤسسة Satzuma البريطانية السلاح الأمثل للشخص المشاغب وهو قاذفة للرغوة. كما اقترحت Getdigital.de أيضا منبها طائرا يقوم بالطيران في فضاء الغرفة حين تدق الساعة، مرغما النائم على مغادرة السرير لإسكاته.

لاعبو كرة قدم آليون

إلا أن الابتكار الذي استقطب أكبر عدد من الناس كان أربعة من لاعبي كرة القدم الآليين.

وحمل اللاعبون الأربعة أسماء Rajesh, Penny, Leonard و Sheldon وهم لاعبو كرة قدم آليون يبلغ طول كل منهم ستين سنتيمترا وفي وسعهم الاستمرار في اللعب في مباريات لفترات متواصلة طويلة.

وقد تم تطوير هؤلاء اللاعبين الآليين في جامعة "بريمن" (شمال ألمانيا) إلى درجة يصعب التمييز بين أقدامهم وأقدام اللاعبين المختارين للمشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقبلة.

وفي وسع هؤلاء اللاعبين الآليين تمييز الخطوط البيضاء التي تحد الملعب الأخضر والكرة البرتقالية كما تتقاسم فيما بينهم المهمات بين دفاع وهجوم.

XS
SM
MD
LG