Accessibility links

logo-print

سوريا تهاجم أمانو وتقول إنه يغفل تعاون دمشق في ملفها النووي


هاجم مندوب سوريا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسام الصباغ المدير العام الجديد للوكالة يوكيا أمانو الذي اتهم دمشق بعدم التعاون مع المنظمة الدولية.

وقال السفير السوري "نحن نشعر بقلق بالغ جراء انتهاج أمانو منحى جديدا في كتابة تقريره عبر الاكتفاء بسرد مطالب الوكالة وإغفال سماح سوريا للمفتشين الدوليين بزيارة موقع دير الزور" الذي دمرته إسرائيل قبل ثلاث سنوات.

وأكد الصباغ مجدداً في كلمة أمام مجلس محافظي الوكالة الذرية الخميس، بأن الأنشطة والمواد النووية التي بحوزة سوريا معلنة ومكرسة للأغراض السلمية.

وطالب المندوب السوري إسرائيل بتزويد الوكالة بالمعلومات اللازمة حول نوعية المواد التي استخدمتها الطائرات الحربية الإسرائيلية في قصف موقع دير الزور، حيث تعتقد دمشق بأن المواد الإشعاعية التي عثر عليها المفتشون في الموقع تعود للذخيرة الإسرائيلية.

غير أن مندوب إسرائيل أبلغ مجلس محافظي الوكالة الذرية بأن المعلومات المتوفرة عن البرنامج النووي السوري تثير الشكوك "فهذا البرنامج أوسع بكثير مما كنا نتصور في السابق".

وكان يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قال في اجتماع مجلسِ محافظي الوكالة الذي بدأ في فيينا "إن سوريا لم تتعاون مع الوكالة منذ يونيو/حزيران عام 2008 فيما يتعلق بقضايا لم تتم تسويتها تتعلق بموقع دير الزور ومواقع أخرى".

كما دعا أمانو إسرائيل أيضا إلى تبادل معلوماتها الخاصة بالموقع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
XS
SM
MD
LG