Accessibility links

البيت الأبيض يقلل من أهمية تصريحات الجنرال اوديرنو بشأن الانسحاب من العراق


قلل البيت الأبيض الخميس من أهمية التصريحات التي أدلى بها جنرال أميركي حول إمكانية إبطاء وتيرة سحب الجيش الأميركي من العراق مؤكدا أن البنتاغون يعد خططا عدة ولكن الوضع يتقدم كما هو مقرر.

وكان موقع صحيفة Foreign Policy "السياسة الخارجية" المتخصصة ذكر أن الجنرال راي اوديرنو، قائد القوات الأميركية في العراق، يأمل في نشر كتيبة إضافية في شمال العراق لفرض الأمن في مدينة كركوك المتنازع عليها الأمر الذي يبقى الكتيبة إلى ما بعد الوقت المحدد لانسحاب 50 ألف جندي أميركي نهاية أغسطس/ آب.

ولم يؤكد المتحدث باسم البنتاغون الأربعاء مثل هذا الطلب للجنرال اودينرو. وحسب مسؤولين، فانه من الممكن مع ذلك أن يكون الجنرال قد بحث الموضوع شفويا مع البيت الأبيض.

واعلن المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما روبرت غيبس الخميس في لقائه اليومي مع الصحافيين أن الجنرال اودينرو قال إن "مجمل الخطط البديلة مطروحة في سيناريوهات مختلفة".

وأشار البنتاغون إلى أن حوالي 96 ألف جندي أميركي يتمركزون في العراق. ولم يكن العدد تراجع إلى ما دون الـ100 ألف منذ الاجتياح الأميركي لهذا البد عام 2003.

وتنوي الولايات المتحدة سحب جميع القوات المقاتلة قبل نهاية أغسطس/آب ثم الـ50 ألفا الآخرين الذين سيبقون من اجل تأمين نشاطات تتعلق بالاستشارة والتأهيل، قبل نهاية 2011.
XS
SM
MD
LG