Accessibility links

logo-print

جورج ميتشل إلى الشرق الأوسط لدفع مفاوضات السلام والفلسطينيون يكثفون مشاوراتهم


يغادر اليوم الجمعة المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل واشنطن متوجها إلى منطقة الشرق الأوسط في زيارة تهدف للتمهيد لإطلاق المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد ومن ثم يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاثنين.

يأتي هذا في وقت أعرب فيه نتانياهو عن أمله في استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين الأسبوع المقبل خلال زيارة ميتشل. وقال نتانياهو "إن المحادثات المباشرة ضرورية للتوصل إلى اتفاق سلام، ولكن المحادثات غير المباشرة ليست وسيلة مقبولة لاستئناف عملية دبلوماسية."

وكان نتانياهو يتحدث خلال اجتماع للحكومة الإسرائيلية عقب تصديق الجامعة العربية على إجراء مفاوضات غير مباشرة مدتها أربعة أشهر.

في غضون ذلك، يستعد نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن لجولة في منطقة الشرق الأوسط الأسبوع القادم لدعم جهود السلام التي تبذلها الإدارة الأميركية.

وفي سياق متصل، بدأ مسؤولون فلسطينيون مشاورات مكثفة لإعداد قائمة بالمطالب التي من المتوقع أن يضعها الطرف الفلسطيني على طاولة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل وذلك قبل وصول نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ومبعوث الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى المنطقة، بحسب ما ذكرت مصادر إسرائيلية الخميس.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها الإلكتروني إن السلطة الفلسطينية قامت باستدعاء خبراء فلسطينيين إلى رام الله من بينهم متخصصون في مجال الخرائط تمهيدا لإثارة ملف الحدود الدائمة في محادثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل.

ومن ناحيتها قالت صحيفة هآرتس إن المحادثات قد تبدأ يوم الأحد المقبل بعد ساعات من وصول المبعوث الأميركي جورج ميتشل إلى إسرائيل وقبل يوم واحد على وصول نائب الرئيس جو بايدن.

وأضافت أن السلطة الفلسطينية ودولا عربية أخرى تعرضت لضغوط شديدة من الولايات المتحدة ومصر والأردن والسعودية للموافقة على وضع تأييد الجامعة العربية خلف قرار استئناف المفاوضات مع إسرائيل وإقناع الفلسطينيين في الوقت ذاته بالتخفيف من اللهجة التي أرادوا أن يتضمنها البيان الصادر عن الجامعة بشأن استئناف المفاوضات.

من جانبه، أكد صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن الهدف من المفاوضات غير المباشرة مع الإسرائيليين هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية وحدودها خلال فترة الشهور الأربعة القادمة.

المزيد في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي الذي بدأه بتصريحات عريقات:

XS
SM
MD
LG