Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

أنباء حول إمكانية إحالة خالد شيخ محمد وأعضاء بالقاعدة على محاكم عسكرية


توقعت مصادر أميركية اليوم الجمعة أن يصدر مستشارون للرئيس باراك أوباما توصية بإحالة خمسة من قيادات وأعضاء تنظيم القاعدة من بينهم خالد شيخ محمد الذي اعترف بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 على القضاء العسكري خلافا للموقف السابق من الإدارة.

وقالت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مصادر في البيت الأبيض لم تسمها إن "مستشارين للرئيس اوباما على استعداد تام لرفع توصية تقضي بأن يحاكم خالد شيخ محمد أمام محكمة عسكرية" مع شركائه الأربعة.

ورفض البيت الأبيض التعليق على هذه الأنباء مؤكدا أنه "لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بشأن هذا الملف".

وكان موقف إدارة أوباما قد تطور بشكل كبير في الأشهر الأخيرة حول المصير القضائي للمعتقلين الخمسة الذين يتم احتجازهم حاليا في السجن العسكري بقاعدة غوانتانامو لاتهامهم بتدبير اعتداءات سبتمبر/أيلول التي أودت بنحو ثلاثة آلاف شخص.

وكان وزير العدل اريك هولدر قد أعلن في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن إجراء محاكمة مدنية أمام محكمة مانهاتن في نيويورك للمتهمين الخمسة لكنه ألمح لاحقا إلى إمكانية تغيير موقفه في ظل معارضة نواب في الكونغرس وعمدة نيويورك مايكل بلومبرغ لإجراء المحاكمة بالقرب من موقع برجي مركز التجارة العالمي.

وقال هولدر الشهر الماضي إن "المطلوب في نهاية المطاف، وأيا كان المكان الذي ستجري فيه المحاكمة وأمام أي هيئة قضائية كانت، هو أن يجري هذا الأمر بأكبر قدر ممكن من الشفافية عبر احترام كل القواعد".

ويعتزم الإدعاء الأميركي العام المطالبة بعقوبة الإعدام بحق المتهمين الخمسة وهم خالد شيخ محمد ووليد بن عطاش ورمزي بن الشيبة ومصطفى أحمد الحوصوي وعلي عبد العزيز علي، ويتشارك جميعهم اتهامات بتنسيق هجمات 11 سبتمبر/أيلول.
XS
SM
MD
LG