Accessibility links

logo-print

رومانيا تعتزم استضافة ثلاث بطاريات صواريخ ضمن الدرع الأميركي في أوروبا


أعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو اليوم الجمعة أن بلاده ستستضيف ثلاث بطاريات تضم كل منها ثمانية صواريخ في إطار الدرع الأميركي الجديد المضاد للصواريخ المزمع نشره في أوروبا.

وقال الرئيس الروماني لدى عرض حصيلة وزارة الدفاع الرومانية في العام الماضي إن "هذا ليس سرا، فسنستضيف ثلاث بطاريات تضم كل منها ثمانية صواريخ".

وأكد باسيسكو مجددا أن هذا الدرع هو "نظام دفاعي، لا يتحول إلى نظام هجومي"، وذلك ردا على المخاوف التي أبدتها روسيا بشأن هذا المشروع.

وكان وزير الخارجية الرومانية تيودور باكونشي قد أعلن في وقت سابق أن بلاده تنوي استضافة 20 صاروخا أميركيا في مختلف أنحاء البلاد مشيرا إلى أن المناقشات في هذا الشأن ستستغرق 18 شهرا.

يذكر أن بوخارست قد أعلنت في العام الماضي عزمها على المشاركة في مشروع الدرع الصاروخي الأميركي واستضافة قواعد للصواريخ على أراضيها.

وتقول روسيا إن لديها "أسئلة جدية" حول الدرع الأميركي المضاد للصواريخ الذي تقول واشنطن إنه يرمي إلى الالتفاف على تهديد الصواريخ الإيرانية القصيرة ومتوسطة المدى.

وكانت واشنطن جمدت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي مشروعا للدرع المضاد للصواريخ اقترحته إدارة الرئيس السابق جورج بوش وأثار غضب روسيا التي هددت بنشر صواريخ اسكندر للرد على الدرع الأميركي.

يذكر أن بولندا وجمهورية التشيك وافقتا أيضا على المشاركة في الدرع الأميركي الجديد بالإضافة إلى رومانيا.
XS
SM
MD
LG