Accessibility links

logo-print

كلينتون: جهود كبيرة ستبذل للحيلولة دون تصويت الكونغرس على قرار يتعلق بمجازر الأرمن


أعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الجمعة أن إدارة الرئيس باراك أوباما "ستبذل جهودا كبيرة" للحيلولة دون تصويت الكونغرس على قرار يعتبر المجازر التي ارتكبت بحق الأرمن إبان السلطنة العثمانية "إبادة جماعية".

وقالت كلينتون للصحافيين غداة تصويت لجنة في مجلس النواب الأميركي على هذا القرار "سنبذل جهدا كبيرا للتأكد من عدم حصول هذا الأمر" في مجلس النواب.

هذا وقال مسؤول أميركي لم بكشف عن اسمه إن الإدارة الأميركية لديها تفاهم مع زعماء الكونغرس بألا يتقدم ذلك التشريع وأن يقف حيث هو الآن.

وكانت أنقرة قد دعت واشنطن إلى تعطيل القرار، مؤكدة أنه يمكن أن يضر بالجهود التركية لتحقيق المصالحة مع أرمينيا.

واستدعت تركيا الخميس سفيرها في واشنطن بعد تصويت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب على القرار بغالبية 23 صوتا مقابل 22.

استدعاء السفير الأميركي لدى أنقرة

كذلك استدعت الخارجية التركية السفير الأميركي في أنقرة جيمس جيفري وأبلغته رسالة مفادها "أن القرار من شأنه التأثير سلباً على العلاقات مع تركيا وعلى العملية الجارية لتطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا".

وأثناء مغادرته مقر الخارجية التركية، قال جيفري باللغة التركية إن الرئيس باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يرفضان نقل القرار لمناقشته في الكونغرس للمصادقة عليه، وأنهما سيعملان من أجل منع المصادقة النهائية للكونغرس على القرار.

أذربيجان تنتقد القرار

هذا وانتقدت أذربيجان الجمعة التصويت على القرار، ورأت أن هذه المسألة هي من اختصاص المؤرخين وليس السياسيين.

وقال علي حسنوف مستشار الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إن هذا القرار الأحادي الجانب تمت الموافقة عليه بضغط من أعضاء الكونغرس المؤيدين للأرمن وأنه يخالف مصالح الولايات المتحدة ومصالح الشعب الأميركي. وأعرب حسنوف عن الأمل ألا يوافق مجلس النواب على هذا القرار.

تطبيع العلاقات مع أرمينيا

من ناحية أخرى، أكدت تركيا عزمها على المضي قدما في تطبيع العلاقات مع أرمينيا رغم القرار.

وقال إرشاد هورموزلو كبير مستشاري الرئيس التركي لـ"راديو سوا" إنه يتعين على أرمينيا أن تسعى إلى التصديق على البروتوكول الذي تم الاتفاق عليه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي والذي ينص على إقامة علاقات دبلوماسية وفتح الحدود بين البلدين.

يشار إلى أن القرار لا يتمتع بقوة القانون، إلا أنه يدعو الرئيس الأميركي إلى "أن يصف في شكل دقيق التصفية المنهجية والمتعمدة لمليون و500 ألف أرمني، بأنها إبادة جماعية".

XS
SM
MD
LG