Accessibility links

قوات التحالف تتلقى تعليمات بحظر شن غارات ليلية في الأراضي الأفغانية


تلقت القوات الأجنبية في أفغانستان أمرا بعدم شن عمليات ليلية إلا برفقة جنود أفغان وعند الضرورة القصوى، كما أعلن حلف الأطلسي الجمعة.

وأمر قائد القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان التابعة للحلف الأطلسي والقوات الأميركية الجنرال ستانلي ماكريستال، بتغييرات في الطريقة التي تشن بموجبها هذه العمليات، والتي غالبا ما يعبر السكان المدنيون عن استيائهم منها.

وأوضح الحلف في بيان نشر في كابل أن الجنرال ماكريستال لم يحظر مثل هذه العمليات الليلية، لكنه يريد أن ينظمها في شكل أفضل.

وتأتي هذه التوجيهات في أعقاب تعليمات سابقة ترمي إلى الحد من الضربات الجوية التي غالبا ما تؤدي إلى سقوط ضحايا في صفوف السكان المدنيين وتغذي مشاعر الأفغان ضد القوات الأجنبية في أفغانستان.

مقتل جنديين من القوات الدولية

على صعيد متصل، أعلن حلف الأطلسي الجمعة مقتل جنديين من القوات الدولية في أفغانستان بقنابل يدوية جنوبي البلاد. كما أكد مقتل جندي آخر في حادث سير.

ولم يكشف الحلف عن جنسية القتلى أو هوياتهم. وبمقتل الجنود الثلاثة يرتفع عدد العسكريين الذين لقوا مصرعهم في أفغانستان منذ مطلع هذا العام إلى 112 شخصا.

الصليب الأحمر يدين

من جهته، أدان الصليب الأحمر الدولي اليوم لجوء مسلحي طالبان إلي استخدام القنابل المزروعة في هجماتهم جنوب أفغانستان، الأمر الذي أثار حالة من الذعر بين المواطنين دفعتهم لعدم مغادرة منازلهم.

وأضاف الصليب الأحمر أن تلك القنابل حالت كذلك دون عودة العديد من اللاجئين إلى إقليم هلمند الذي قادت فيه البحرية الأميركية هجومها ضد طالبان بقوات قوامها 15 ألف جندي.

XS
SM
MD
LG