Accessibility links

logo-print

إيران تقوم ببناء موقع جديد لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء بالتعاون مع كوريا الشمالية


تقوم إيران ببناء موقع جديد لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء على بعد مسافة قصيرة من موقع حالي بالتعاون مع كوريا الشمالية.

وقالت مجموعة اي اتش اس جينز البريطانية المتخصصة في معلومات الدفاع، إن عمليات البناء التي أظهرتها صور أخذت بالأقمار الصناعية للموقع الجديد الواقع قرب مدينة سيمنان شرق طهران، تشير إلى أن إيران تتعاون مع بيونغ يانغ.

وكانت طهران كشفت عن صاروخ سيمورغ لحمل المركبات إلى الفضاء في الثالث من فبراير/شباط، إلا أنها لم تكشف عن موقع إطلاق الصاروخ.

غير أن مجموعة جينز قالت إنها لاحظت في صورة للأقمار الصناعية التقطت في السادس من فبراير/شباط، موقعا جديدا لإطلاق الصواريخ على بعد أربعة كيلومترات شمال شرق موقع سيمنان الحالي.

وأشارت إلى أن الموقع قد يستخدم لإطلاق صاروخ سيمورغ الإيراني من الجيل التالي.

وقالت مجموعة جينز إنها باستخدام صور أقمار صناعية التقطت في 11 فبراير/ شباط أثناء إحياء إيران الذكرى الحادية والثلاثين للثورة الإسلامية، استطاعت رصد صواريخ سيمورغ وسفير-2 أثناء العرض في ساحة أزادي وسط طهران.

وذكرت المجموعة أن موقع الإطلاق يحتوي على برج إطلاق بعرض 13 مترا وطول 18-20 مترا "وفيه حفرة لاستيعاب اللهب بعمق يعادل ارتفاع البرج ذاته.

وقالت المجموعة إن "تطوير منشأة سيمنان وصاروخ سيمورغ يظهر ترجيح تعاون كوريا الشمالية في برنامج إيران الصاروخي".

وقالت إن "المنصات التي شوهدت مثبتة على برج الإطلاق الجديد تشبه تلك التي شوهدت على البرج في موقع تونغتشانغ الجديد الكوري الشمالي لإطلاق الصواريخ. كما أن حفرة التصريف بعمق 170 مترا الواقعة مباشرة أمام منصة الإطلاق تشبه تماما تلك الموجودة في منصة إطلاق بيونغ يانغ على الساحل الغربي".

وتابعت "كما أن المرحلة الأولى من بناء صاروخ سيمورغ تشبه المرحلة الأولى من بناء صاروخ اونها-2 الكوري الشمالي حيث يحتوي على أربعة محركات وله الأبعاد ذاتها تقريبا".

منع ابن كروبي من السفر

وعلى صعيد أخر، ذكر موقع الكتروني خاص بالمعارض الإيراني البارز مهدي كروبي السبت أن السلطات الإيرانية منعت ابن كروبي من مغادرة البلاد إلى لندن وصادرت جواز السفر الخاص به.

وقال موقع سحام نيوز الالكتروني انه تمت مصادرة جواز السفر الخاص بمحمد تقي كروبي وهو أستاذ جامعي في مطار الإمام الخميني الدولي دون تقديم تفسير.

وكروبي إصلاحي جاء في الترتيب الرابع في انتخابات الرئاسة الإيرانية المتنازع على نتيجتها والتي جرت في يونيو/ حزيران الماضي.
XS
SM
MD
LG