Accessibility links

logo-print

تطور حقوق المرأة في 15 دولة من 18 في الشرق الأوسط


شهدت حقوق المرأة تطورا في 15 دولة من أصل 18 في الشرق الأوسط في السنوات الخمس السابقة، لا سيما في الكويت والجزائر والأردن، بحسب دراسة أميركية نشرت قبل أيام من اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس/ آذار.

واعتبرت مؤسسة فريدوم هاوس للدفاع عن الحريات التي كانت ترأسها إليانور، زوجة الرئيس الأسبق فرانكلين روزفلت، في التقرير المنشور هذا الأسبوع أن ظروف النساء ساءت في ثلاث دول في المنطقة هي العراق واليمن والأراضي الفلسطينية.

وتتمتع التونسيات بأكبر قدر من الحرية في المنطقة، تليهن نساء المغرب والجزائر، ثم لبنان. أما اليمن والسعودية فصنفتهما الدراسة في المرتبتين الأخيرتين.

ونالت الكويتيات الحقوق السياسية نفسها التي يتمتع بها الرجال فيما انتخبت أربع نساء إلى النيابة في مايو/ أيار 2009 للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

في الجزائر، أدت إصلاحات اتخذت عام 2005 إلى تحسين استقلالية النساء في إطار العائلة وأزالت إلزامها بإطاعة زوجها. وفي الأردن، أنشئت محكمة خاصة للنظر في "جرائم الشرف"، وهي الدولة الثانية التي تتخذ هذه المبادرة بعد تونس. وتشهد هذه الجرائم تفاقما في عدد كبير من الدول.

وتدهورت ظروف النساء في العراق واليمن والأراضي الفلسطينية التي تشهد حروبا أو أعمال عنف.

ففي العراق شهدت "جرائم الشرف" وحالات الاغتصاب والاختطاف "ارتفاعا ملحوظا منذ خمس سنوات، مما أجبر النساء على لزوم منازلهن وحرمهن من فرص التعليم والعمل"، بحسب الدراسة. غير أن النساء يشغلن ربع مقاعد مجلس النواب العراقي.

ويشمل الشرق الأوسط مجرد 28 بالمئة من النساء العاملات أو "الناشطات اقتصاديا"، وهي النسبة الأدنى في العالم. غير أن المنطقة تشهد تطورا في عدة دول على غرار قطر حيث سجلت نسبة 42 بالمئة من النساء العاملات عام 2007 مقابل 36 بالمئة عام 2000. كما رصد ارتفاع كبير في نسبة النساء العاملات في الجزائر (+6 بالمئة لتبلغ 38 بالمئة) وليبيا (+4 بالمئة لتبلغ 27 بالمئة).

يوم المرأة العربية في الأمم المتحدة

مقر الأمم المتحدة في نيويورك كان مسرحاً لمؤتمر عن المرأة العربية لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وكان للمرأة العربية نصيب وافر في هذه الفعاليات إذ عقدت المنظمة الدولية ندوة بعنوان "المرأة العربية: 15 عاما بعد بكين، حقوق متساوية وفرص متساوية".

المزيد مع مراسل "راديو سوا" أمير بيباوي من نيويورك:
XS
SM
MD
LG