Accessibility links

logo-print

شالوم يشيد بموافقة الفلسطينيين على بدء مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل


حث نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم الاثنين أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون على ممارسة ضغوط ديبلوماسية من أجل استئناف محادثات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشكل سريع.

وقال في حديث للصحافيين عقب اجتماع مغلق مع أمين عام المنظمة الدولية في نيويورك إن إسرائيل تريد البدء فورا بمحادثات سلام مباشرة مع الفلسطينيين.

وأضاف أنه يأمل في أن يتمكن بان كي مون من إقناع شركائه في اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط خلال اجتماعهم المقبل في موسكو لأن يطلبوا من الفلسطينيين اختصار المدة من أجل المضي نحو مفاوضات مباشرة.

وقد أشاد شالوم بموافقة الجانب الفلسطيني البدء بمفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل، واصفا القرار الفلسطيني بأنه "تطور ايجابي".

وكان أمين عام المنظمة الدولية قد أكد في وقت سابق الاثنين أنه سيحضر الاجتماع المقرر للجنة الرباعية التي تضم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة في التاسع عشر من الشهر الحالي في موسكو.

عقوبات قاسية على إيران

من ناحية أخرى، شدد شالوم على أن الوقت قد حان كي يفرض مجلس الأمن الدولي "عقوبات قاسية جدا" على إيران حول برنامجها النووي.

وقال شالوم إنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "استعمال سلطته المعنوية والطلب إلى مجلس الأمن فرض عقوبات على إيران".

وأضاف "للأسف، تواصل إيران تطوير برنامجها النووي. نعتقد أن الإيرانيين لن يتخلوا أبدا علن حلمهم بأن يصبحوا قوة نووية عظمى".

وأوضح أن "الوقت قد حان لفرض عقوبات قاسية جدا على الإيرانيين وقد طلبت بإدراج قادة الحرس الثوري الـ300 الذين يسيطرون على إيران حاليا، على اللائحة السوداء" للعقوبات.
XS
SM
MD
LG