Accessibility links

logo-print

استطلاع يظهر تقدم ائتلاف دولة القانون في بغداد ومعظم المحافظات الجنوبية


قال المدير التنفيذي لشبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات علي البهادلي إن استطلاعا أجرته الشبكة على عينة من الناخبين بعد إدلائهم بأصواتهم في محافظات مختلفة أظهر أن ائتلاف دولة القانون يتصدر نتائج الانتخابات في محافظات النجف وكربلاء وأغلب المحافظات الجنوبية.

وأوضح البهادلي في حديث مع مراسل "راديو سوا" على هامش مؤتمر عقدته الشبكة في مقرها ببغداد صباح الثلاثاء لإعلان نتائج الاستطلاع أن النتائج في محافظات كركوك وديالى ونينوى وصلاح الدين والأنبار أظهرت تقدم القائمة العراقية فيما تفاوتت هذه النسبة بينها وبين ائتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني.

البهادلي أكد أن نتائج الاستطلاع أولية وغير رسمية "

وحول نتائج الاستطلاع في العاصمة بغداد قال البهادلي إن النسب أظهرت الأرقام التالية:
"ائتلاف دولة القانون 35% والقائمة العراقية 21% والائتلاف العراقي 17% والتوافق 9% ووحدة العراق 6% وقائمة مثال الآلوسي واتحاد الشعب وأحرار 3%".

وبشأن الآلية التي تم اعتمادها في الاستطلاع، قال البهادلي إن برنامج العد السريع طبق في العديد من دول العالم وتم تطبيقها الآن في العراق حيث يشمل الاستطلاع عينة من شرائح مختلفة وهي تبقى نتائج أولية وغير رسمية.

وتظهر معظم نتائج الاستطلاعات بشأن نتائج الانتخابات تقدم ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي في معظم المحافظات في حين حلت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي بالترتيب الثاني والائتلاف الوطني العراقي بالمرتبة الثالثة في وقت أعلنت فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها ستعلن النتائج الأولية للانتخابات يوم الخميس المقبل.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:

XS
SM
MD
LG